اخبار عمان

“حرب التصريحات”.. زيلينسكي يؤكد انطلاق “الهجوم المضاد” لاستعادة الأراضي الأوكرانية.. وبوتين يصف العمليات بـ”الفاشلة”

كييف رويترز

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن عمليات الهجوم المضاد جارية في أوكرانيا، لكنه لم يفصح عن تفاصيل بخلاف توجيه رسالة إلى الكرملين مفادها أن كبار جنرالاته في حالة معنوية مرتفعة.

وأحجم زيلينسكي عن التعليق عندما طُلب منه في مؤتمر صحفي في كييف أن يعقب على تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، بأن قوات كييف بدأت هجومها المضاد الذي تحدثت عنه كثيرا.

وقال زيلينسكي: “يجري الهجوم المضاد والعمليات الدفاعية في أوكرانيا، لكنني لن أتحدث بالتفصيل عن المرحلة التي وصلت إليها”، وأشار إلى كبار القادة العسكريين في أوكرانيا بالاسم.

وأضاف مبتسما: “كلهم في حالة تفاؤل. أرسلوا ذلك إلى بوتين”، وذلك خلال حديثه مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي يزور البلاد.

ودأبت أوكرانيا لأشهر على قول إنها تخطط لشن هجوم مضاد لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا في الجنوب والشرق، لكنها تفرض تكتما صارما حول العمليات وتنفي أنها بدأت عمليتها الرئيسية بالفعل.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن أوكرانيا نفذت عمليات ضخمة في عدة أجزاء بشرق البلاد وجنوبها خلال الثمانية وأربعين ساعة الماضية وإنها اخترقت الدفاعات الروسية في بعض الأماكن.

وأضافت الوزارة: “في بعض المناطق، أحرزت القوات الأوكرانية تقدما جيدا على الأرجح واخترقت خط المواجهة للدفاعات الروسية، وفي مناطق أخرى، كان التقدم الأوكراني أبطأ”، واصفة أداء الجيش الروسي بأنه متباين.

وأردفت الوزارة: “من المرجح أن بعض الوحدات (الروسية) تجري عمليات مراوغة دفاعية، بينما انسحبت بعض الوحدات الأخرى على نحو فوضوي وسط تزايد الأنباء عن سقوط قتلى ومصابين روس في ظل انسحابهم عبر حقول الألغام التي زرعوها”.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية أمس إن القوات الأوكرانية واصلت محاولات “فاشلة” على مدى الساعات الأربع والعشرين المنصرمة لشن هجمات في جنوبي منطقة دونيتسك وفي منطقة زابوريجيا، بالإضافة إلى هجوم على المنطقة التي تقع بها مدينة باخموت شرق البلاد.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إن القوات الأوكرانية بدأت هجومها المضاد المتوقع في قتال محتدم في أوكرانيا، لكن كل محاولاتها للتقدم باءت بالفشل وخلفت أعدادا ضخمة من القتلى والمصابين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *