اخبار عمان

خبير فلكي عُماني يحسم الجدل حول موعد عيد الأضحى فلكيًا في السلطنة

 

اخبار عمان خاص

قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح بن رحمان الساعدي إن الحسابات الفلكية لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر، تُوضِّح أن هلال شهر ذي الحجة لعام 1445هـ سيُولَد عند الساعة الرابعة والدقيقة 38 و39 ثانية عصر يوم الخميس الموافق 6/6/2024 (حسب التوقيت المحلي للسلطنة).

وأضاف الساعدي في تصريحات خاصة لـ”اخبار عمان” إن رؤية الهلال في نفس اليوم ستكون “غير مُمكنة” في جميع مناطق السلطنة، وغالبية الدول العربية والإسلامية بسبب غروب الهلال بعد غروب الشمس بدقائق قليلة لا تتجاوز التسع درجات في مسقط، وفي الرياض يغرب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 12 دقيقة، وفي أبوظبي يغرب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 11 دقيقة، وفي القاهرة يغرب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 18 دقيقة.

وأكد الساعدي أن اخبار عمان في تلك المناطق المذكورة أعلاه “غير مُمكنة لا بالعين المجردة ولا حتى باستخدام التلسكوب”، مشيرًا إلى أنه حتى تكون رؤية الهلال مُمكنة يجب أن يغرب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 29 دقيقة وارتفاع الهلال عن الأفق أكثر من 4 درجات. وبيّن الساعدي أن “كلا الشرطين غير متحققين في هلال ذي الحجة لهذا العام، وعليه تكون اخبار عمان غير مُمكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب”.

وأضاف الساعدي أن الهلال سيُشاهَد في اليوم التالي الجمعة 7/6/2024 بسهولة ويُسر في أغلب محافظات السلطنة ومعظم الدول العربية والإسلامية؛ وبذلك يكون يوم السبت 8/6/2024 غرة شهر ذي الحجة للعام الهجري 1445، وعليه سيكون يوم الأحد 16/6/2024 وقفة عرفة، ويوم الإثنين 17/6/2024 الموافق 10 من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك، أعاده الله على جميع المسلمين بالخير والبركة وجعل أيامه سلام ووئام.

واستدرك الساعدي قائلًا إن بعض الدول العربية “قد تعلن يوم السبت الموافق 15/6/2024 وقفة عرفة والأحد الموافق 16/6/2024 أول أيام عيد الأضحى المبارك؛ اعتمادًا على حسابات تقويم أم القرى، وعلى شرطي ولادة الهلال قبل غروب الشمس وغروب الهلال بعد غروب الشمس؛ بغض النظر عن رؤية الهلال بالعين المجردة أو التلسكوب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *