اخبار عمان

“زراعية الظاهرة” تدشن حقل التين الإرشادي

 

عبري اخبار عمان

دشنت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، حقل فاكهة التين الإرشادي، تحت رعاية المهندس سالم بن علي العمراني مدير عام المديرية، وبحضور عدد من المهندسين والفنيين بالمديرية والدوائر التابعة لها.

وقال المهندس يونس بن علي الناصري رئيس قسم النخيل والإنتاج الزراعي بالمديرية ومشرف تنفيذ الحقل، إن الهدف الرئيسي من هذا الحقل هو أن يكون حقلا إرشاديا لتجميع أصناف التين التي ثبت نجاح زراعتها في سلطنة عمان، والتي تتميز بالإنتاجية العالية والقيمة الغذائية الجيدة، الحقل سيكون مصدرا لإجراء عملية الإكثار بطريقة العقل والترقيد الهوائي لإنتاج شتلات التين.

وأوضح أن الحقل يهدف إلى تطوير وتحسين زراعة فاكهة التين وتوفير المعلومات الفنية والعلمية للمزارعين حول أفضل الممارسات الزراعية والتقنيات الحديثة لتعزيز الإنتاج ومعرفة الأمراض التي تصيبها وطرق مكافحتها، مبيناً أن الحقل يقع في مقر المديرية ويسهل للفنيين متابعته وإجراء العمليات الزراعية اللازمة له، إذ يعتبر حقلا معرفيا للمساهمة في تطوير المهارات اللازمة في زراعة التين بما يتناسب مع التغيرات المناخية في ولايات محافظة الظاهرة، بالإضافة إلى تنمية قدرات الفنيين والمهندسين والمهتمين فيما يتعلق بالممارسات الجيدة لزراعة التين من خلال تقديم التدريب النظري والعملي لهم .

ويأتي تدشين الحقل الإرشادي لفاكهة التين في إطار اهتمام المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة بإكثار زراعة حقول الفاكهة التجارية لدى المزارعين ومنها حقول أشجار التين لزيادة إنتاجيته بالمحافظة.

وقد نفذت المديرية برامج إرشادية لتشجيع المزارعين على زراعة فاكهة التين وقدد حققت هذه البرامج ثمارها في زراعة التين في مزارع محافظة الظاهرة بكميات تجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *