اخبار عمان

طلاب الجامعات الأمريكة يُسطِّرون التاريخ

فقدت إسرائيل اليوم الكثير من الدعم الأمريكي والغربي خاصة على المستوى الشعبي، وأثبت ذلك المظاهرات التي اجتاحت الجامعات الأمريكية بشكل غير مسبوق.

وعلى الرغم من دعم إدارة الرئيس الأمريكي سياسيا وعسكريا لحكومة نتنياهو، إلا أن الصورة التي وصلتنا من الاحتجاجات الطلابية تقول إن شيئا كبيرا قد تغير، وإن الأجيال الجديدة على مستوى العالم عرفت الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي، وتمكنت من معرفة أصل القضية الفلسطينية العادلة، ليتحولوا إلى داعمين وبقوة لحقوق الفلسطينيين في تقرير مصريهم وفي دولتهم المستقلة.

وفي الوقت الذي تحاول فيه الإدارة الأمريكية قمع الاحتجاجات وتحجيمها عبر تفريق الطلاب وإغلاق الجامعات وفض الاعتصامات، توسعت هذه الاحتجاجات لتسافر إلى خارج الحدود الأمريكية، إذ شهدنا جميعاً احتجاجات مماثلة في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، وهو ما جعل إسرائيل تشعر بالخطر في الوقت الذي تعاني فيه من الفشل العسكري في غزة.

وإلى جانب هذه الاحتجاجات الدولية، انفجرت الأوضاع بالأمس في شوارع تل أبيب، إذ شارك الآلاف في مسيرات مطالبة بوقف الحرب وإبرام صفقة لتبادل الأسرى، وذلك بعد مقطع فيديو بثته كتائب القسام لأسيرين إسرائيليين لديها في غزة.

إنَّ الإعلام الإسرائيلي تحدث عن تنازلات كبيرة من قبل الجانب الإسرائيلي والانفتاح على شروط وقف إطلاق النار وعودة النازحين إلى الشمال، وهو ما يؤكد الفشل الإسرائيلي وقدرة الضغط الشعبي على الحكومات لإنهاء هذه المأساة الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *