اخبار عمان

مصر: “كل السيناريوهات” مطروحة للحفاظ على الأمن القومي وحماية حقوق الفلسطينيين

 

القاهرة رويترز

قال مصدر رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية اليوم الثلاثاء إن “احترام مصر لالتزاماتها ومعاهداتها الدولية لا يمنعها من استخدام كل السيناريوهات المتاحة للحفاظ على أمنها القومي والحفاظ على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني”.

يأتي ذلك فيما قال سكان إن قوات الاحتلال الإسرائيلية توغلت أكثر اليوم الثلاثاء داخل مخيم جباليا شمال قطاع غزة؛ حيث دمرت أحياءً سكنية بالدبابات والقصف الجوي، فيما استُشهِدَ ما لا يقل عن خمسة أشخاص في غارات جوية إسرائيلية على مدينة رفح بجنوب القطاع.

وتسببت الهجمات الإسرائيلية المتزامنة على شمال قطاع غزة وجنوبه هذا الشهر في نزوح جماعي جديد لمئات الآلاف من الفارين من ديارهم، وكذلك في تقييد شديد لتدفق المساعدات وتفاقم خطر المجاعة.

وفي جباليا، وهو مخيم للاجئين مترامي الأطراف أقيم لإيواء المدنيين النازحين قبل 75 عاما، قال سكان إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم الجرافات لإزالة متاجر وممتلكات قريبة من السوق المحلية. وبدأت العملية العسكرية في المخيم منذ أسبوعين تقريبا.

وقالت إسرائيل إنها عادت إلى المخيم، الذي أعلنت قبل شهور أنها أخرجت مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منه، لمنع الحركة المسلحة التي تدير قطاع غزة من إعادة بناء قدراتها العسكرية هناك.

وقالت سلطات الصحة والدفاع المدني الفلسطيني في غزة إن عشرات الجثث ما زالت تحت أنقاض المنازل وعلى الطرق في جباليا، لكن فرق الإنقاذ لم تتمكن من الوصول إليها.

وقال أبو الناصر، أحد سكان جباليا الذي نزح إلى مدينة غزة المجاورة “إسرائيل بتدمر المخيم على رؤوس ساكنيه، القصف لا يتوقف والعالم بيناشد من أجل إدخال مزيد من الطعام لغزة، نحن نريد وقف إزهاق الأرواح مش شوية أكل زيادة”.

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن أكثر من 35 ألف فلسطيني استشهدوا حتى الآن في الحرب التي دخلت الآن شهرها الثامن. كما تقول إن ما لا يقل عن 10 آلاف آخرين صاروا في عداد المفقودين ويعتقد أنهم تحت المباني المدمَّرة.

وألحقت الحرب الدمار بالقطاع الساحلي المكتظ، حيث هدمت المنازل والمدارس والمستشفيات وأدت إلى أزمة إنسانية حادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *