اخبار عمان

نجاح فعاليات التمرين الوطني لأمن الاتصالات ضمن أعمال مؤتمر عُمان للأمن الإلكتروني

 

اخبار عمان فيصل السعدي

تصوير/ نواف المحاربي

 

رعى سعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، انطلاق التمرين الوطني لأمن الاتصالات؛ وذلك ضمن أعمال الدورة الرابعة لمؤتمر عُمان للأمن الإلكتروني، وسلط التمرين الضوء على الأمن السيبراني في قطاع الاتصالات، بمشاركة الشركة العُمانية للاتصالات “عُمانتل” والشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة “أوريدو”، وشركة “فودافون عُمان”.

وقال الإسماعيلي إن التمرين ينعقد بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لمعرفة قدرة قطاع الاتصالات على التصدي للثغرات، وجاهزية البنية الأساسية، وجاهزية التشريعات واللوائح التنظيمية. وأضاف أن التمرين يعد تجربة متقدمة في هذا المجال وفرصة لمعرفة الثغرات ومعالجتها، مشيرًا إلى أن عالم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات متجدد ومتقدم ومتغير؛ ما يتطلب نوعا من التعاون والتنظيم التشاركي سواء من قبل المؤسسات الحكومية أو جهات القطاع الخاص المعنية بتقديم الخدمات للمستفيدين.

وركز التمرين على خصائص الرصد والتحليل في الكشف عن حوادث الأمن الإلكتروني؛ لتمكين المشاركين من رسم الجدول الزمني لمختلف الحوادث، مع تحليلها ووضع آليات الاستجابة المثالية لها. وشمل التمرين تحقيق جملة من الأهداف؛ منها: ضمان اتباع أفضلَ الممارسات في الاستجابة لحوادثَ الأمن الإلكتروني بقطاع الاتصالات، وتمكين القدرات والإمكانات الفنية في الاستجابة لحوادث الأمن الإلكتروني، وتمكين أساليبَ التفاعل مَع الرأي العام، وبالأخص مستخدمي خدمات الاتصالات، وتمكين التعاون والتنسيق على المستوى الوطني بين الجهات المعنية بأمن الاتصالات في التعامل مع الحوادث الإلكترونية.

وقال الدكتور أحمد بن حماد الكلباني عميد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم إن التمرين يركز على جانب الاتصالات ويتمثل في سيناريو يشمل جوانب كثيرة وجوانب اختراقات تتعلق بالأمن الإلكتروني وجوانب تتعلق باللوائح التنظيمية وجوانب تتعلق بإدارة الرأي العام التي تتعلق بالسيناريوهات.

فيما أكد المهندس مقبول بن سالم الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة “عُمان داتا بارك” أن التمرين يعد من أهم برامج هذا مؤتمر عُمان للأمن الإلكتروني؛ حيث يحاكي سيناريوهات لما يمكن أن يحدث في مجال الاختراقات وفي الأمن السيبراني بشكل عام، مشددًا على أن مجال العمل في الأمن السيبراني يتطلب التنسيق بين الجهات المعنية والعمل كفريق للخروج بأفضل النتائج.

ومن المقرر أن تنطلق الدورة الرابعة من “مؤتمر عُمان للأمن الإلكتروني”، يوم الخميس، تحت رعاية معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، تحت عنوان ” الدفاع عن العالم الرقمي: ثورة الأمن الإلكتروني في قطاع الاتصالات”، بالتعاون مع مركز الدفاع الإلكتروني وأكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم، وعُمان داتا بارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *