اخبار عمان

وفيات في الهند وإصابات في باكستان.. “صيف ملتهب” يهدد سكان الأرض

نيودلهي رويترز

ذكرت وسائل إعلام اليوم الجمعة أن تسعة على الأقل لقوا حتفهم نتيجة ما يشتبه في أنها ضربة حرارة في ولاية راجاستان في غرب الهند مع توقعات بأن تواصل درجات الحرارة ارتفاعها الحاد في ظل موجة حر لافحة.

وأثار ارتفاع درجات الحرارة في شمال البلاد مخاوف من تأثيرها خلال الانتخابات العامة. ومن المقرر أن يجرى تصويت في العاصمة نيودلهي غدا السبت في ظل درجات حرارة من المتوقع أن تبلغ نحو 45 درجة مئوية.

وتصل درجات الحرارة خلال الصيف في الهند لذروتها عادة في مايو  لكن العلماء توقعوا أن تكون أيام موجات الحر أكثر عددا من المعتاد هذا العام بسبب قلة الأمطار الرعدية غير الموسمية ونشاط ظاهرة النينيو لكن بدرجة أضعف.

وذكرت وسائل إعلام محلية إن تسعة وفيات على الأقل يُعتقد أنها نتجت عن الإصابة بالإعياء من شدة الحرارة.

وجاءت أنباء الوفيات بعد أن سجلت مدينة بارمر في الولاية حرارة قياسية بلغت 48.8 درجة مئوية أمس الخميس.

إلى ذلك تعرض مئات الأشخاص في باكستان الى الاصابة بضربة شمس أدخلوا على إثرها إلى المستشفيات، مع اشتداد موجة الحر التي تعصف بالبلاد.

وارتفعت درجات الحرارة إلى 49 درجة مئوية بمدينة موهينجو دارو الشهيرة بمواقعها التاريخية في إقليم السند جنوبي البلاد. وذلك بعد أن تضرر الإقليم بشدة بسبب الأمطار الموسمية الناجمة عن تغير المناخ والفيضانات المدمرة عام 2022.

ومن المتوقع أن تستمر موجة الحر لمدة أسبوع على الأقل.

من جهتها حثت السلطات سكان البلاد على البقاء في منازلهم وتجنب السفر غير الضروري.

وقال المسؤول البارز في قطاع الصحة الباكستاني غلام فريد: “الوضع يزداد سوءا منذ أمس عندما بدأ المتضررون من الحرارة في التوجه للمستشفيات في إقليم البنجاب.”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *