اخبار عمان

3027 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في البريمي بنهاية 2023.. و71 مستفيدًا من “جاهزية رائد الأعمال”

 

 

البريمي العُمانية

بلغ عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجّلة لدى إدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة البريمي 3027 مؤسسة حتى نهاية عام 2023م.

وأوضحت الإدارة أنَّ عدد المؤسسات الحاصلة على بطاقة ريادة الأعمال بلغ 571، إذ تتفرع المؤسسات بحسب الحجم إلى 2551 مؤسسة صغرى، و460 مؤسسة صغيرة، و16 مؤسسة متوسطة، فيما بلغ عدد المؤسسات غير الحاصلة على بطاقة ريادة الأعمال 2456 مؤسسة.

وأشارت الإحصاءات إلى أنَّ المستفيدين من برنامج جاهزية رائد الأعمال في محافظة البريمي خلال العام 2023م بلغ 71 رائدًا ورائدة أعمال، وبلغ إجمالي المستفيدين من الدعم الحرفي في المحافظة خلال العام الماضي 11 حرفيًّا وحرفية بقيمة 5 آلاف ريال عُماني.

وقال سعيد بن مصبح الشكري مدير مساعد إدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة البريمي إنَّ الإدارة تعمل على تعزيز ثقافة ريادة الأعمال من خلال عدة برامج متنوعة لكافة الأنشطة في السوق، بالإضافة إلى دعمهم ماديًّا من خلال التمويل؛ إذ بلغ عدد المستفيدين من البرامج التمويلية 8 رواد أعمال بمبلغ أكثر من 1.5 مليون ريال عُماني.

وأضاف أنَّ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجّلة في قاعدة بيانات الهيئة لمحافظة البريمي حتى نهاية العام الماضي يتمثّل تصنيفها حسب القطاع الاقتصادي في تجارة الجملة والتجزئة، وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، والصناعة التحويلية، والتشييد، وأنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم، وأنشطة الإقامة والخدمات الغذائية، وأنشطة النقل والتخزين، والأنشطة العقارية، والأنشطة المهنية والعلمية والتقنية، وأنشطة الزراعة، وأنشطة إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، وأنشطة الفنون والترفيه والتسلية، وأنشطة إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها، وأنشطة المعلومات والاتصالات، وأنشطة التعليم، وأنشطة صحة الإنسان والخدمة الاجتماعية، وأنشطة التعدين واستغلال المحاجر، والأنشطة المالية، وأنشطة التأمين وغيرها من الأنشطة.

وأشار إلى أنَّ إدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة البريمي نظّمت خلال العام الماضي ثلاثة معارض، بلغ عدد المشاركين فيها أكثر من 150 مشاركًا، بمبيعات بلغت أكثر من 12 ألف ريال عُماني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *