اخبار تركيا

فيدان: لدينا آلية تنسيق مشتركة مع قطر في الملف الفلسطيني

اخبار تركيا

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن هناك آلية تنسيق مشتركة بين دولة قطر وتركيا في الملف الفلسطيني على الصعيد السياسي والمؤسساتي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك معرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطريالشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، في الدوحة.

وأكد فيدان دعم بلاده للجهود الكبيرة التي تبذلها دولة قطر من أجل وقف إطلاق النار وإحلال السلام في قطاع غزة. حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وشدد هاكان فيدان، خلال المؤتمر الصحفي، على مواصلة دعم تركيا من أجل إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية تقام على حدود عام 1967 والمساهمة في إحلال السلام وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه، مؤكدا أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة تعزز أهمية تحقيق الوحدة بين الفلسطينيين وإحلال السلام العادل والدائم.

وأضاف وزير الخارجية التركي أن هناك آلية تنسيق مشتركة بين دولة قطر وتركيا في الملف الفلسطيني على الصعيد السياسي والمؤسساتي، لا سيما ما يتعلق بجهود وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وتحقيق الاستقرار في قطاع غزة.

وأشار إلى أن زيارته الحالية لدولة قطر شكلت فرصة لتقييم الخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها مستقبلا لدعم القضية الفلسطينية وتضميد جروح الشعب الفلسطيني، محذرا من أن استمرارية الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة تحمل في طياتها مخاطر كبيرة قد تؤدي إلى صراع إقليمي في المنطقة. وأضاف أن التصعيد الأخير الذي شهدته المنطقة أثبت أن احتمالية الحرب الإقليمية ليست بعيدة.

وشدد وزير الخارجية التركي، خلال المؤتمر الصحفي، على ضرورة تنفيذ إسرائيل قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في غزة واتخاذ التدابير المؤقتة التي أقرتها محكمة العدل الدولية وتحقيق وقف إطلاق النار العاجل وإدخال المساعدات الإنسانية، تمهيدا للعمل على تنفيذ الخطوات الرامية لحل الدولتين.

وفيما يتعلق بالعلاقات القطرية التركية، قال هاكان فيدان، إن العلاقات بين البلدين وصلت إلى مستوى رفيع خلال الأعوام الماضية، منوها بالتطور المؤسسي للعلاقات القطرية والتركية. وقال:” هناك هدف استراتيجي لكلا الجانبين من أجل وصول حجم التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار، وجرى التباحث خلال الزيارة الحالية حول إمكانية زيادة التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاستثمار والسياحة والطاقة بشكل أكبر”.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن مجلس الأمة التركي صادق في شهر فبراير الماضي على اتفاق الشراكة التجارية والاقتصادية بين دولة قطر وتركيا، موضحا أن ذلك من شأنه تسريع تحقيق الأهداف في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ونوه هاكان فيدان وزير خارجية الجمهورية التركية، خلال المؤتمر الصحفي، بحرص بلاده على تعزيز العلاقات التجارية والمؤسسية مع قطر ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *