اخبار البحرين

هيئة الفضاء تشارك في ورشة تعريفية عن “مجمع البيانات الفضائية”

بدعوة من مركز محمد بن راشد للفضاء، شارك مجموعة من منتسبي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في ورشة عمل بعنوان “منصة التحليلات الجيومكانية مجمع البيانات الفضائية” التي قدمت منظومة ابتكارية لبيانات وتقنيات الفضاء بهدف تطوير برمجيات الجيومكانية لمواجهة تحديات الاستدامة العالمية.

تضمنت الورشة ثلاثة محاور أساسية تشكل مجمع البيانات الفضائية: أولاً منصة تحليل البيانات الفضائية للتطبيقات والبرمجيات التي تخص رصد الأرض والاستشعار عن بعد، ثانياً برنامج للتطبيقات الفضائية الخاص بالدراسات المتعلقة بمراقبة البيئة والتغير المناخي والأمن الغذائي، وثالثاً المركز العلمي لبيانات مسبار الأمل. خلال الورشة، تم التعرف على كيفية انسجام هذه العناصر لتوفير منصة رقمية متكاملة لجمع وتوفير البيانات الفضائية التي تستهدف مختلف الجهات والأفراد الراغبين في استخدام تقنيات الفضاء.

ضمن مشاركتها في الورشة، قالت المهندسة عائشة المحميد: ” لتحقيق اقصى فائدة من تقنيات الفضاء من حيث رفع نسبة الإنتاج البحثي العلمي وتحسين جودة الحياة ودعم مختلف القطاعات بالخدمات والتطبيقات الفضائية التي تسهم في تنويع الاقتصاد، الى جانب ازدياد الطلب على خدمات الفضاء و سرعة التطور في هذا المجال، اعلنت حكومة دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة عن انشاء مجمع البيانات الذي يضم عدة منصات (منصة تحليل البيانات الفضائية، وبرنامج للتطبيقات الفضائية، والمركز العلمي لبيانات مسبار الأمل)، والذي يستقطب أفضل الباحثين والعلماء والشركات، وذلك لتطوير البرمجيات وإيجاد الحلول التي تساهم في مواجهة تحديات الاستدامة العالمية. ان المشاركة في مثل هذه الورش تمنحنا الفرصة للتعرف على أحدث المبادرات والمشاريع في مجال تحليل البيانات، مما يساهم في دفع عجلة التطور وتلبية الاحتياجات الوطنية.”

من جانبها قالت المهندسة عائشة الجودر:”قدمت الورشة معلومات قيَمة تتعلق بالتقنيات الجديدة لتحليل البيانات الجيومكانية. فالورشة وسعت معارفنا بخصوص الأدوات المتاحة لأداء دراسات تحليلية باستخدام أحدث البرامج والتطبيقات للبيانات الفضائية. وأود أن أشكر الجمعية الإماراتية للنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ووكالة الامارات للفضاء على تقديم هذه المنصة الجديدة وكذلك وكالة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لتوفير فرص التطوير الذي يعزز مجموعة المهارات التقنية”.

الجدير بالذكر أن مجمع البيانات الفضائية يعد جزء من المشاريع التحولية التي أعلنتها حكومة دولة الإمارات ضمن جهودها لتجسيد توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للتركيز على تنمية الاقتصاد الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *