اخبار عمان

12 مؤسسة عُمانية تشارك في المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال بدولة قطر

 

مسقط اخبار عمان

شاركت سلطنة عمان، ممثلة في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال 2023م بنسخة الثالثة في العاصمة القطرية الدوحة، والذي انطلق تحت شعار “معًا نبدع ونبتكر”، بتنظيم من بنك قطر للتنمية ويستمر لمدة 3 أيام.

وتسعى النسخة الثالثة من المنتدى والتي تستهدف رواد الأعمال من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية  إلى تعزيز الدور التكاملي بين المؤسسات المعنية بقطاع ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تنمية آليات التعاون بين الأطراف المشاركة؛ لتجاوز التحديات التي تواجه دول المجلس في نمو وتطوير القطاع، ومناقشة فرص الاستثمار لرواد الأعمال وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويتضمن المنتدى جلسات حوارية وطاولات مستديرة وزيارات ميدانية في منظومة الأعمال القطرية إلى جانب معرض للشركات الناشئة القطرية والخليجية. ويشتمل المنتدى على مسابقة هاكاثون رواد الخليج للشركات الناشئة والتي أطلقها بنك قطر للتنمية وتعد الأولى من نوعها  لما تقدمه من فرص استثنائية؛ حيث سيشرف على تدريب المشاريع المتأهلة خبراء في مختلف الصناعات والخدمات، وتهدف المسابقة إلى مشاركة المبتكرين من رواد ورائدات الأعمال من دول مجلس التعاون للمنافسة ضمن 5 تحديات رئيسة بمجال التحول الرقمي وحلوله وهي  التقنيات المالية، والتقنيات  الزراعية، والتقنيات  الصحية، والتقنيات  التعليمية، وتقنيات الاستدامة. الاحتفاء بالمشاريع الناشئة المبتكرة وتعزيز نموها بالتعاون مع منظومات ريادة الأعمال الخليجية، لتشجيع ثقافة ريادة الأعمال في المنطقة، وتطوير قدراتها وجاهزيتها للاستثمارات.

ولتمكين أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من التوسع خليجيًا، شاركت سلطنة عُمان في المعرض المصاحب للمنتدى من خلال 12 مؤسسة بدعم من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ففي مجال التقنيات اللوجستية تشارك منصة دوام وهي منصة عمل رقمية ديناميكية تربط بين الباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال، وتطبيق سمارت باص يتضمن نظام تتبع وإدارة النقل المدرسي بالذكاء الاصطناعي، وسوق السيارات والذي يضم جميع الخدمات التي تخص السيارات، في حين تشارك منصة إكس وهي أول منصة طبية تجمع مزودي الخدمات الطبية، ومنصة صحتك للاستشارات الطبية على مدار العام، ومؤسسة “DXOFX” في مجال التقنيات الصحية، وفي مجال الأمن السيبراني إنسايت انفورميشن سيكيوريتي.

وتشارك مؤسسة ثواني المتخصصة في تقديم حلول دفع ذكية ومنصة تأمين الإلكترونية بيما، وكيو باي للتكنولوجيا المالية في مجال التقنيات المالية، ومؤسسة وقود في الطاقة النظيفة، وتقنيات التعليم فريم زن، وإلى جانب مشاركة المؤسسات، تقدّم هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورقة عمل على هاكش جلسات المنتدى بعنوان “الوصول للتمويل والاستثمار في سلطنة عمان”.

يُشار إلى أن النسخة الأولى للمنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال 2021، أُقِيمَت في سلطنة عمان بتنظيم من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بينما أقيمت النسخة الثانية للمنتدى في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية بتنظيم من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *