اخر الاخبار

المستشار أحمد بنداري: نحدث قاعدة بيانات الناخبين أولا بأول

السبت 25 نوفمبر 2023 | 11:55 مساءً

كتب : محمود عبد الرحمن

كشف المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، عن إستعدادات الدولة المصرية لتصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية.

وقال “بنداري”، في مداخلة تليفونية برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن الانتخابات سوف تتم في 121 دولة عبر 137 قنصلية وسفارة وأن الانتخاب ليس إلكترونياً بل سيتوجه الناخب بصفته وشخصه في مقر السفارة أو القنصلية في الدولة المتواجد فيها ويقوم بالادلاء بصوته عبر الاقراع السري المباشر وأنه جرى تحديث أجهزة الحاسب الالي في القنصليات والسفارات وربطها بقاعدة الانتخابات المصرية .

ولفت إلى أن عملية التصويت في الخارج ليست قاصرة على المقيمين فقط في الخارج بل من تزامن سفره في توقيت الانتخابات في أي دولة قائلاً : ” أي مصري مسافر في هذا التوقيت ومتواجد في الخارج اثناء عملية الاقتراع وتزامن تواجده خارج جمهورية مصر العربية من حقه التوجه للسفارة في المقر الانتخابي للادلاء بصوته طالما مقيد في قاعدة الانتخابات وليست قاصراً فقط على المقيم شريطة أن يكون حاملاً لبطاقة رقم قومي أو جواز سفر مميكن “.

مردفاً : ” في الخارج 121 دولة سيتم فيها تصويت المصرين في 137 سفارة وقنصلية تم رفع كفاءة أجهة الحاسب الالي وربطها بشبكة القواعد الانتخابية في داخل البلاد “.

كاشفاً أن عمليات تحديث الجداول الانتخابية عملية تلقائية تحدث لضم كل من بلغ 18 عاماً وحتى الدعوة للناخبين للمشاركة السياسية وحقه في مباشرة الحقوق السياسية وأن من سوف يبلغ 18 عاماً بعد دعوة الناخبين لن يحق له الادلاء بصوته ويتم غلق القاعدة الانتخابية بعد عملية التحديث “.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *