ترندات

العلمين تستضيف قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين

تُعقد غداً الأحد في مدينة العلمين المصرية قمة ثلاثية بين قادة مصر وفلسطين والأردن، بهدف التشاور في القضايا المتعددة المشتركة.

وأعلن سفير فلسطين في مصر دياب اللوح، اليوم السبت، في بيان، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصل إلى القاهرة غداً “في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية”.
وذكر أن القمة تستهدف “التشاور تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية ولتوحيد الرؤى بين القادة الثلاثة للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية”.

وكان عباس بحث يوم الثلاثاء الماضي مع العاهل الأردني عبد الله الثاني خلال اجتماعهما في عمان، مقترحاً أمريكياً لعقد اجتماع خماسي جديد مع إسرائيل، بحسب ما كشف مسؤول فلسطيني.
وقال المسؤول، إن واشنطن اقترحت عقد اجتماع يضم السلطة الفلسطينية وإسرائيل إلى جانب الأردن ومصر وممثلين عن الإدارة الأمريكية.
ولم يحدد المسؤول الموعد والمكان المقترحين للاجتماع المذكور، لكنه قال إن الاقتراح الأمريكي يستهدف إعادة الاتصالات الثنائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وضمان تدخل أطراف إقليمية لتعزيز التعاون للحد من التوتر الحاصل في الأراضي الفلسطينية.
وبحسب المسؤول، فإن القيادة الفلسطينية لم تقدم جواباً نهائياً بشأن المقترح الأمريكي، وتريد التشاور بشأن ذلك مع الجانبين الأردني والمصري، في ظل إصرارها على ضمانات بشأن التزام إسرائيل بمخرجات مثل هذا الاجتماع.
وسبق أن استضافت مدينة العقبة الأردنية في 26 فبراير (شباط) الماضي اجتماعاً خماسياً ضم ممثلين من الولايات المتحدة ومصر والأردن إلى جانب السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وفي 19 مارس (آذار) انعقد اجتماع مماثل في مدينة شرم الشيخ المصرية، غير أن مسؤولين فلسطينيين اتهموا إسرائيل بالتنكر لما جرى التفاهم عليه في الاجتماعين وعدم تنفيذ التزاماتها.
وصرح رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الأسبوع الماضي، بأن “هناك حراكاً سياسياً مهماً في المنطقة والرئيس عباس يشارك في هذا الحراك بنشاط”.
وأعلنت السلطة الفلسطينية عن وقف الاتصالات مع إسرائيل والتمسك بوقف التنسيق الأمني معها على خلفية شن الهجوم الإسرائيلي مطلع الشهر الماضي هجوماً على مخيم جنين للاجئين أدى إلى مقتل 10 فلسطينيين وجندي إسرائيلي. وقتل أكثر من 200 فلسطيني بينهم 40 طفلاً غالبيتهم في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري برصاص الجيش الإسرائيلي في ظل موجة توتر غير مسبوقة منذ سنوات.

أقرأ التالي

2023/08/12 3:00:30 مساءً

اعتقال العقل المدبر لعملية هجرة غير شرعية في لبنان

2023/08/12 2:00:50 مساءً

مالي تلغي ترخيص”إير فرانس” في خسارة جديدة لباريس

2023/08/12 1:00:16 مساءً

ارتفاع عدد ضحايا انهيار مسجد في نيجيريا إلى 10 وفيات و40 مصاباً

2023/08/12 12:00:28 مساءً

الجيش المالي وعناصر فاغنر يهاجمون قبائل الطوارق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *