ترندات

أمين عام الأمم المتحدة: هناك إمكانات هائلة في العالم العربي

قال أمين عام الأمم المتحدة انطونيو جوتيريش اليوم الخميس أنه يرى إمكانات هائلة فى العالم العربى ، وأضاف ، فى تغريدة عبر موقع التواصل الإجتماعى (إكس) ، “أرى إمكانات هائلة فى العالم العربى ، والاتحاد والتضامن يمكنهما أن يساعدا المنطقة على التوصل للسلام وتحقيق أقصى استفادة من إمكاناتها الهائلة وأن تكون لها مساهمة أكبر من أجل المنفعة العالمية”.

وكان جوتيريش قد أكد ، خلال كلمته أمام القمة العربية التى عقدت اليوم فى المنامة ، أن الإنقسامات هى من يفتح الباب للأطراف الخارجية للتدخل، وهو ما يؤدى إلى الصراعات، وإشعال التوترات الطائفية وتغذية الإرهاب ، مشيرا إلى أن ذلك يمثل عقبات أمام التنمية السلمية ورفاهية الشعوب العربية.

وتناول جوتيريش الأوضاع فى فلسطين ، وقال ” إن الحرب فى غزة هى جرح مفتوح يهدد المنطقة بأكملها ، ونظرا إلى سرعته وحجمه، فإنه يعتبر الصراع الأكثر دموية بالنسبة للمدنيين وعمال الاغاثة والصحفيين وموظفى الأمم المتحدة”.
وأعرب عن اعتقاده بأنه لا يمكن تبرير هجمات 7 أكتوبر ، كما أنه لا يمكن تبرير العقاب الجماعى الذى يتعرض له الشعب الفلسطينى ، لافتا إلى أن الخسائر فى صفوف المدنيين مستمرة فى الزيادة.

وقال ” حان الوقت لوقف فورى لإطلاق النار لأسباب إنسانية ، ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع أنحاء قطاع غزة ، ونؤكد أن الأونروا تظل الأساس لعمليات الأمم المتحدة فى غزة وشريان الحياة للاجئى فلسطين فى جميع أنحاء المنطقة ، وهى تحتاج إلى الدعم والتمويل الكاملين”.

وأعرب عن قلقه البالغ من التوترات فى الضفة الغربية المحتلة، بما فى ذلك القدس الشرقية ، مع ارتفاع وتيرة بناء المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، وعنف المستوطنين، والاستخدام المفرط للقوة من قبل الجيش الإسرائيلي، وعمليات الهدم والإخلاء ، وأكد أن السبيل الدائم الوحيد لإنهاء دائرة العنف وعدم الاستقرار يتلخص فى حل الدولتين”.

وتناول جوتيريش الأوضاع فى السودان ، وقال إن الحرب المدمرة فى السودان أدت إلى قتل الآلاف ، ويواجه 18 مليون شخص التهديد المرعب بالمجاعة ، وحث المجتمع الدولى على تكثيف جهوده من أجل السلام فى السودان ، ودعا الأطراف المتحاربة إلى الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار.

أقرأ التالي

2024/05/16 6:00:36 مساءً

جوتيريش يشيد بدور سلطنة عمان فى تعزيز الحوار والتعاون متعدد الأطراف

2024/05/16 5:00:05 مساءً

بابا الفاتيكان يحث العالم على مساعدة أفغانستان والصلاة من أجل السلام

2024/05/16 4:00:58 مساءً

روسيا: قمة سويسرا حول الحرب الأوكرانية “مناقشات فارغة”

2024/05/16 3:00:11 مساءً

جنوب إفريقيا تطالب بوقف هجوم الاحتلال على رفح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *