ترندات

إنطلاق فعاليات ملتقى الإتزان النفسي في التطبيقي

دشنت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فعاليات ملتقى الإتزان النفسي و ذلك على مسرح الخدمات العامة بموقع الهيئة في منطقة الشويخ التعليمية بالتعاون مع مركز إبن الهيثم للتدريب أثناء الخدمة و مشاركة عدد كبير من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وبدأت فعاليات الملتقى بورشة عمل قدمها د.أيوب الأيوب حول “البرادايم” و كيفية تغيير نظرة الإنسان للأمور والتحديات في حياته علاوة على أهمية تحديد الأولويات.

وتطرق د.الأيوب خلال حواره مع الحضور إلى نماذج مبدعة تمكنت من تحدي الصعاب من خلال إعادة تغيير وجهة نظرها للأمور وفقاً لمنحى آخر يجدون فيه الفائدة والخير و هو الأمر المطلوب للشخصيات الباحثة عن الإنجاز و تحقيق الذات.

وضمن فعاليات الملتقى نظمت جلسة حوارية بعنوان (التغذية: مفتاح الصحة النفسية والجسدية) والتي تحدث خلالها د.عبدالله المطوع و د.دانا السالم بادارة الاعلامي يوسف كاظم.

في البداية تناول د.عبدالله المطوع خلال مشاركته العلاقة بين الصحة النفسية و التغذية وهل فعلاً هناك ما يسمى ويعرف بإسم الأكل العاطفي، وكيف من الممكن ان نعرف ان ما نمارسه هو نوع من الأكل العاطفي.

كما تطرق د.المطوع الى ضرورة الانتباه إلى ما قد يسببه الإجهاد وانخفاض مستوى الطاقة لدى الانسان في اقدام او عزوف الانسان عن الطعام ناهيك عن نوعية الطعام الذي يختاره، متحدثاً كذلك عن ابرز ما يجب ان يضعه الرياضيين في الاعتبار عند اختيار ما يتناولونه من طعام لتطوير اداءهم الرياضي و زيادة العضلات و غيره، علاوة على أبرز مشاكل الجهاز الهضمي التي تكون مسبباتها غالباً نفسية.

كما كشف د.المطوع بعض الحقائق حول ابر التخسيس الحديثة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية ومدى كونها تدفع للدخول في حالة الاكتئاب، كما تحدث عن استقاء الكثير من الناس لما يملكونه من معلومات من خلال فيديوهات منصات التواصل الاجتماعي والتي قد تكون في معظمها غير مثبت و لم تخضع لدراسة او غير صحيحة.. لكنها تتروج ويأخذها الناس على انها حقائق مجربة، مؤكداً على ضرورة رفع وعي الناس فيما يخص ما الذي يصدقونه وما عليهم عدم تصديقه.

بدورها تحدثت د.دانة السالم حول اثر الضغوط النفسية في اقبالنا او احجامنا عن الطعام،الى جانب الحديث عن صور عالقة بالاذهان لأبناءنا الطلبة من حيث عزوفهم عن الطعام خلال فترة الاختبارات وكيف ان هناك البعض ممن يقبل على الطعام بشراهة غير اعتيادية، وكذلك تطرقت الى أفضل العناصر التي يفضل ان تتوفر في وجبات ابناءنا الطلبة بشكل عام؟ في وجبة الإفطار الصباحية و الغداء بعد الدوام المدرسي.

و اشارت د.السالم كذلك الى ضرورة راحة الجسد و كيف ان للنوم من حيث جودته ومدة النوم من اثر في كمية الغذاء والطعام اللي يتناولها الانسان، كما تحدثت عن اختيارات الصغار غير المناسبة صحياً، و كيف ان للأطعمة السريعة ووجبات المطاعم أثر على اجسام ابناءنا من الجانب الصحي والنفسي.

مدير مركز ابن الهيثم م.حمد الحمد يقوم بتكريم الاعلامي يوسف كاظم
تكريم د.دانا السالم
صورة للمشاركين في الجلسة الحوارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *