ترندات

إيرلندا والنرويج تدعوان لمنع التصعيد في الصراع الفلسطيني

قال رئيس الوزراء الإيرلندي، ليو فارادكار، إن إسرائيل تمارس عقاباً جماعياً في غزة، وليس لها الحق في انتهاك القانون الدولي في ردها على غزة.

وذكرت وكالة “بي إيه ميديا” البريطاينة، أن رئيس الوزراء الإيرلندي دعا أيضاً إلى فتح ممر إنساني للسماح بوصول المساعدات إلى الفلسطينيين.

يشار إلى أن الحرب، التي أشعلتها حركة حماس بهجوم واسع النطاق على إسرائيل، قد أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 2600 شخص من الجانبين. وقطعت إسرائيل إمدادات الغذاء والماء والكهرباء عن غزة رداً على الهجوم الذي وقع يوم السبت الماضي، وشنت غارات جوية على قطاع غزة.

وينص القانون الإنساني الدولي على حظر العقاب الجماعي لمجموعة من الأشخاص بسبب جريمة ارتكبها فرد.

وقال فارادكار لراديو وتلفزيون إيرلندا: “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن ليس لإسرائيل الحق في الظلم”. وأعرب عن قلقه مما يراه يحدث في غزة في الوقت الراهن. وأوضح أن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني من خلال معاقبتها للمدنيين الفلسطينيين، وأن إيرلندا ستسعى إلى فتح ممر إنساني للسماح بوصول المساعدات إلى غزة.

وطالب بضرورة أن تطلق حماس سراح جميع الرهائن على الفور.

منع التصعيد
ومن جهتها، دعت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفيلدت أمس الخميس، إلى منع التصعيد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مؤكدة أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام هو العودة إلى العملية السياسية.

وقالت في بيان ورد على الموقع الرسمي للحكومة النرويجية إن “هناك حاجة ملحة إلى وقف العنف ومنع تصعيد الوضع”، وأضافت أنه “يجب تفادي جميع التحركات التي يمكن أن تؤدي إلى المزيد من التصعيد في الوضع”، وتابعت أنه “لا يوجد حل عسكري للصراع وأن السبيل الوحيد لتحقيق السلام هو العودة إلى العملية السياسية”.

وأكدت هويتفيلدت على أن النرويج تحث المجتمع الدولي على الاستمرار في مساعداته المالية للشعب الفلسطيني، وقالت “إن الوضع فقط سيزيد تفاقماً إذا أوقف أو خفض المجتمع الدولي من المساعدات في هذه المرحلة الحرجة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *