ترندات

احتجاجات غزة تجتاح جامعات سويسرا.. والشرطة تفض تجمعًا في معهد بزيورخ

قالت إدارة المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا إن الشرطة بدأت تفريق محتجين مؤيدين للفلسطينيين في المعهد، وذلك بعد امتداد الاحتجاجات الطلابية إلى جامعات في مدن عدة.

وبحسب موقع الشرق الإخبارى، أقام طلاب خياماً في جامعة لوزان الأسبوع الماضي، وامتدت الاحتجاجات منذ ذلك الوقت إلى 3 مواقع أخرى على الأقل في زيورخ وجنيف ولوزان.

وأضاف المعهد، يرى المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ نفسه مكاناً تستطيع فيه الآراء ووجهات النظر المختلفة التعبير عن نفسها بشكل معلن، بل وينبغي لها ذلك. لكن المعهد لا يقبل بأي أفعال غير مصرح به، مضيفاً أن المحتجين طُلب منهم أكثر من مرة مغادرة المبنى قبل وصول الشرطة.

وأظهر مقطع مصور للاحتجاج على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق متظاهرين يحملون الكوفيات والأعلام الفلسطينية ويهتفون فلسطين حرة وتحيا فلسطين.

وذكر طلاب في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أن هناك احتجاجات بدأت أيضاً في جامعة جنيف ومعهد الفنون التطبيقية الاتحادي في لوزان، الثلاثاء.

وردد مئات الطلاب في جامعة لوزان الاثنين، هتاف نحن جميعاً أبناء غزة على مرأى من فرد أمن واحد فحسب. وورد في بيان لجامعة لوزان أن الإدارة طلبت منهم الابتعاد، لكنهم ظلوا في المبنى، الثلاثاء.

وأيّد بعض أعضاء هيئة التدريس الطلاب.

وقال برنارد فوتا أستاذ العلوم السياسية بالجامعة، نعد الخطوات التي اتخذتموها سلمية وحسنة النية بهدف لفت انتباه العامة إلى موقف أليم، وأضاف نحن المعلمون لا يمكننا أن نظل صامتين.

وفضت الشرطة احتجاجات في جامعات أخرى حول العالم مثل جامعتي كولومبيا في نيويورك والسوربون في باريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *