ترندات

المستشار نواف المهمل يؤكد إلتزام دولة الكويت بتعزيز التعاون العربي والدولي في منع الفساد وتوجهها نحو تطوير تشريعاتها لمكافحته

(كونا) أكد نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) نواف المهمل اليوم الثلاثاء التزام دولة الكويت بتعزيز التعاون العربي والدولي في منع الفساد ومكافحة أسبابه عملا بأحكام الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.
وقال المهمل في كلمته بمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد بدورته الخامسة ان دولة الكويت توجهت نحو تطوير تشريعاتها وإجراءاتها وآلياتها المؤسسية في مجال منع ومكافحة الفساد بما يتناسب مع التطور التشريعي الدولي والإقليمي الحاصل في هذا المجال.
وأضاف أن دولة الكويت ممثلة في (نزاهة) حرصت على تبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات وكذلك تبادل المعلومات مع نظيراتها سواء من خلال مذكرات التفاهم المشتركة وحتى طلبات المساعدة القانونية المتبادلة.
ولفت المهمل الى مشاركة (نزاهة) الفاعلة في الشبكات والمنظمات العربية والدولية المعنية بمكافحة الفساد وهي من ضمن الجهات الأولى المنضوية تحت الشبكة التشغيلية العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد التي تهدف لتوفير منصة لتبادل المعارف والمعلومات في تحقيقات جرائم الفساد العابرة للحدود.
وشدد على سعي دولة الكويت الى مواكبة التطور الكيفي والتقني الذي يعمد حديثا مرتكبو الفساد إلى استغلاله في ارتكاب جرائمهم من أجل محاولة إخفاء أركان جرائمهم لا سيما مع سقوط وتداعي الحواجز الجغرافية أمام جرائم الفساد ومرتكبيها نتيجة لفرط الاستخدامات غير المشروعة للوسائل التكنولوجية الحديثة.
ونبه المستشار الكويتي لحتمية انتهاج وتطوير أساليب المواجهة التكنولوجية والرقمية والإلكترونية لجرائم الفساد وملاحقة مرتكبيها مبينا أن تنوع واستحداث الأساليب التقنية في ارتكاب جرائم الفساد يستلزمان وجود تدابير تكنولوجية قادرة على مزامنة إجراءات مكافحة الفساد مع مستجدات الاستخدامات تكنولوجية والرقمية حديثة في ارتكاب جرائم الفساد.
وأضاف “انه يتعين على كيانات التعاون الدولية والإقليمية المعنية بمناهضة الفساد ومنها الجامعة العربية ضرورة ترسيخ التكنولوجيات التقنية والرقمية المتطورة لمجابهة ما تشهده الوسائل الإجرامية في ارتكاب الفساد من استخدامات تقنية وتكنولوجية مستحدثة غاية في التعقيد وخاصة بعد بداية انتشار استخدامات آليات الذكاء الاصطناعي”.
وأشار المهمل إلى إمكانية تعزيز فاعلية تطوير التشريعات الوطنية الموجهة نحو الفساد من خلال استخدام التكنولوجيات والتقنيات الحديثة عبر إتاحة الفرص والوسائل التكنولوجية والرقمية المناسبة أمام المواطنين للمشاركة في عمليات استطلاع مثالب التشريعات القائمة وبيان تحديات تطبيقها والمشاركة كذلك في خطط تعديلها وتطويرها.
ودعا الى تضافر جهود الدول العربية بين أجهزتها المعنية بمكافحة الفساد على التنفيذ الأمثل للاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.
وعن القضية الفلسطينية قال المهمل ان “مؤتمر اليوم يتزامن مع أحداث مريرة شهدتها ولا تزال تشهدها قطعة غالية من أرض أمتنا العربية وهي دولة فلسطين نتيجة المجازر البشرية والهمجية العسكرية التي ترتكبها قوات الاحتلال تجاه أهلنا من الشعب الفلسطيني”.
واعتبر أعمال الاحتلال غير الإنسانية تشكل انتهاكات صارخة لقواعد القانون الدولي الإنساني مؤكدا ضرورة تعزيز التكاتف العربي من أجل ترسيخ الرفض شبه الدولي لأعمال الحرب الموجهة ضد الشعب الفلسطيني .
ودعا الى تقديم الدعم والمساندة للفلسطينيين تجاه ما يلقونه من قتل وتهجير وتجويع وانتهاك للكرامة الإنسانية معربا عن الرفض لاستمرار المجازر البشرية.
ويترأس المستشار نواف المهمل وفد هيئة نزاهة الى مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد الذي انطلقت أعماله في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة فلسطين.

أقرأ التالي

2024/05/07 5:17:30 مساءً

مراسم استقبال رسمية لسمو الأمير في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة

2024/05/07 4:10:47 مساءً

«وزارة الأشغال»: إيصال التيار الكهربائي لمشروع مطار الكويت الدولي T2 عبر تغذية 30 محطة

2024/05/07 3:49:56 مساءً

عضوة المجلس البلدي م.علياء الفارسي تقترح تنظيم انتشار برادات مياه السبيل وثلاجات الأطعمة

2024/05/07 3:48:22 مساءً

بلدية الكويت: أهمية دور «البلدية» في توعية المواطن المقبل على البناء واستخراج التراخيص حسب القوانين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *