ترندات

باستخدام الإنترنت، ابحث عن الفرق بين المصادر الحرة مفتوحة المصدر والبرامج المجانية، واذكر مثال لكل منها

مرحباً بكم في موقع سواح هوست، نقدم لكم افضل الاجابات لجميع الأسئلة التي تبحثون عليها، وسوف نجيب عن سؤالك اليوم وهو باستخدام الإنترنت، ابحث عن الفرق بين المصادر الحرة مفتوحة المصدر والبرامج المجانية، واذكر مثال لكل منها ونتمنى من الله ان نقوم وفقنا في الإجابة عن السؤال.

اجابة السؤال باستخدام الإنترنت، ابحث عن الفرق بين المصادر الحرة مفتوحة المصدر والبرامج المجانية، واذكر مثال لكل منها

باستخدام الإنترنت، ابحث عن الفرق بين المصادر الحرة مفتوحة المصدر والبرامج المجانية، واذكر مثال لكل منها.
المصادر الحرة مفتوحة المصدر لا تتضمن البرامج والتطبيقات فقط لكنها أصبحت تشمل مجتمعاً كاملاً يشمل العديد من المتخصصين في كل المجالات وهو ينتج برامج ومقالات ودراسات وكتب، ويمكن تعديل الشفرة الأساسية للبرامج والتطبيقات الحرة مفتوحة المصدر وإعادة توزيعها على المستخدمين بعد التعديل، بعكس البرامج المجانية فهي برامج يمكن استخدامها مجاناً دون دفع أموال مقابلها ولكنك لا يمكن أن تقوم ببيعها لغيرك أو تقوم بالتعديل في الشفرة الأساسية لها وإعادة توزيعها.

مثال على المصادر الحرة المفتوحة المصدر: نظام التشغيل الشهير لينكس وخادم الويب أباتشي وأيضاً لغة البرمجة PHP.
مثال على البرامج المجانية: البرامج الصغير الملحقة بالوندوز كبرامج تصوير الشاشة snipping tool.

قارن بين متصفحي الإنترنت (Internet Explorer) ,(Fire Fox).
وذلك بتركيب المتصفحين على جهاز وتصفح الإنترنت من خلالهما، وسجل نتائجك واعرضها على معلم المادة.
أولاً: الإكسبلورر: ألاحظ أنه لا يحتاج إلى تحميل وتركيب حيث أنه يأتي تلقائياً مع الويندوز، وهو أيضاً جميل المظهر وتنسيقه جيد جداً، وألاحظ توافق أغلب المواقع معه. لكنه مع الأسف كثيراً ما يتوقف عن العمل وتحدث به مشاكل مما يؤدي إلى ضياع الصفحات وعدم القدرة على استرجاعها إلى جانب افتقاده للكثير من المميزات الموجودة في الفاير فوكس.

ثانياً: الفاير فوكس: لاحظت أنه سريع في فتح الصفحات وتحميل البيانات منها مع ندرة حدوث مشاكل به أو أعطال وحتى لو حدثت أعطال فلن تضيع الصفحات: لأنه يمتلك القدرة على استرجاع الصفحات التي كنت أتصفحها سابقاً. ولكن يعاب عليه وجود العديد من المواقع التي لا تدعم العمل به إلى جانب الاضطرار إلى البحث عنه وتركيبه وتحديثه باستمرار.

إثارة التفكير:
هل هنالك فرق بين البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة؟
البرمجيات الحرة: هو مصطلح يطلق على تلك البرامج الحاسوبية التي تستطيع استخدامها، تعديلها وتوزيعها لأي غرض دون أي قيود أو أحكام فمن الممكن أن يكون البرنامج الحر متاح لعامة الناس باستخدامه وتعديل أي جزء منه وتوزيعه بدون أي اعتداء على الحقوق الملكية والفكرية، وقد تكون هنا قيود على البرمجيات الحرة ممثلة في “رخص البرمجيات الحرة” والتي تقدمها بعض الشركات الأم لمصطلح “البرمجيات الحرة” مثل شركة موزيلا وشركة جنو التي تقدم رخصة جنو العمومية والمكتبية.
أما المصادر المفتوحة: هو مصطلح يعبر عن جملة المبادئ والقواعد التي تكفل للمستخدم الوصول إلى تصميم البرنامج وإعادة إنتاجه بناءً على النماذج الأولية له.

هناك أمثلة أخرى لرخص المصادر الحرة، ابحث عنها وقارن بينها، وحدد أفضل رخصة من وجهة نظرك مع ذكر السبب؟
رخصة BSD تسمح بالتعديلات على البرنامج مع عدم الالتزام ينشر ومشاركة الآخرين.
رخصة LGPG_FDL.
وأفضلها رخصة الGPL لأنها تسمح بالتعديلات على البرنامج مع ضرورة توفير ونشر التعديلات للآخرين.

وفي نهاية المقالة نتمنى ان نقوم قد قمنا بالإجابة عن السؤال باستخدام الإنترنت، ابحث عن الفرق بين المصادر الحرة مفتوحة المصدر والبرامج المجانية، واذكر مثال لكل منها بالطريقة الصحيحة واذا لم تستطع إجاد الاجابة التي تبحث عنها يرجى ترك تعليق وسوف نقوم بالرد عليك في اسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *