ترندات

أمريكا تقترح مصادرة أصول روسية بـ300 مليار دولار

قالت صحيفة فاينانشال تايمز، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة اقترحت قيام مجموعات عمل من دول مجموعة السبع باستكشاف سبل مصادرة 300 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة.

واقترحت الولايات المتحدة، بدعم من المملكة المتحدة واليابان وكندا، المضي قدماً في الإجراءات التحضيرية، حتى تكون هناك خيارات جاهزة لعرضها على قادة مجموعة السبع، في اجتماع محتمل في 24 فبراير (شباط) تقريباً.

وكانت صحيفة “فاينانشال تايمز” ذكرت أن مجموعة دول السبع الكبار كثفت محادثاتها خلال الأسابيع الأخيرة حول إمكانية مصادرة جزء من الأصول الروسية المجمدة وتحويلها إلى أوكرانيا.

ووفقاً للصحيفة، فإن دول مجموعة السبع تبحث هذا القرار بالنظر إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يتخذ حتى اللحظة قراراً بشأن تخصيص حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو تقسم على 4 سنوات، كما لا يزال الكونغرس الأمريكي غير مستعد للمصادقة على حزمة مساعدات جديدة بقيمة 61 مليار دولار لكييف.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المحتمل أن يكون نقل جزء من الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا هو الحل البديل للتمويل، في ظل هذه الظروف.

ولفتت الصحيفة إلى نص وثيقة أرسلتها الولايات المتحدة إلى دول المجموعة، تقول إنه “يمكن لأعضاء مجموعة الدول السبع الكبار والدول الأخرى المتضررة الاستيلاء على الأصول السيادية الروسية، كإجراء مضاد لإجبار روسيا على وقف عدوانها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *