اخر الاخبار

تاريخ مميز لـ الأهلي في مشاركاته الثمانية بـ كأس العالم للأندية

كتب : محمد شداد

أجريت بالأمس، في مدينة جدة، مراسم قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2023، والتي تقام في المملكة العربية السعودية، في الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر المقبل، بمشاركة الأهلي.

ويشارك الأهلي في تلك النسخة من بطولة كأس العالم للأندية، بصفته بطلًا لدوري أبطال أفريقيا، فقد تمكن الفريق في وقت سابق من الظفر بلقب الأميرة السمراء للمرة الحادية عشر في تاريخ النادي، بعد الفوز على الوداد المغربي بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مجموعة المباراتين.

ويلتقي فرسان القلعة الحمراء في المباراة الثانية من البطولة، الفائز من اتحاد جدة السعودي وأوكلاند سيتي النيوزلندي، على أن يواجه الفائز بطل أمريكا الجنوبية في دور قبل النهائي.

وتُعد تلك المشاركة، هي التاسعة للنادي الأهلي في كأس العالم للأندية، منذ أول ظهور للنادي في تلك البطولة عام 2005، مع المدرب المميز مانويل جوزيه.

والآن سنلقي الضوء على مشاركات الأهلي السابقة فس بطولة كأس العالم للأندية؛ بالإضافة إلى بعض الأرقام والإنجازات التي حققها النادي في البطولة.

مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

المشاركة الأولى للأهلي في كأس العالم للأندية 

كانت المشاركة الأولى للأهلي في اليابان عام 2005، بعدما حقق الأهلي بطولة رقم الرابعة في تاريخة، بعد الفوز على النجم الساحلي في مباراة العودة بالقاهرة بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، بعد إنتهاء مباراة العودة بالتعادل السلبي بدون أهداف في سوسة.

وحصل الأهلي في هذة البطولة على المركز السادس، بعد الهزيمة أمام اتحاد جدة السعودي بهدف نظيف، سجله وقتها أسطورة الاتحاد محمد أنور.

الأهلي في كأس العالم للأندية 2006

بعدما حقق الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بصاروخية أبوتريكه في شباك الصفاقسي، بالدقائق الأخيرة من عمر المباراة التي أقيمت على استاد رادس، تأهل الأهلي لكأس العالم للأندية للمرة الثانية.

وأقيمت هذه النسخة في اليابان أيضًا، وتمكن أبناء القلعة الحمراء من تحقيق انجاز تاريخي بالفوز بالميدالية البرونزية للمرة الأولى في تاريخ النادي وأفريقيا والعرب.

وذلك بعد تسجيل أبوتريكة ثنائية أمام كلوب أمريكا الميكسيكي، في المباراة التي أنتهت لصالح الأهلي بهدفين مقابل هدف وحيد.

الأهلي في كأس العالم للأندية 2008

شارك الأهلي للمرة الثالثة في كأس العالم للأندية في عام 2008، بعدما حقق بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة السادسة على حساب القطن الكاميروني.

وكانت مباراة الذهاب في القاهرة أنتهت بثنائية للأهلي عن طريق الرأس، الأول للأنجولي فلافيو، والثاني عن طريق مدافع الفريق وائل جمعة.

بينما أنتهت مباراة العودة في الكاميرون بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، أحرز أهداف الأهلي وقتها أحمد حسن لاعب خط الوسط، والثاني من ركلة جزاء، نفذها مدافع الفريق شادي محمد بإقتدار على يمين حارس مرمى الفريق الكاميروني.

وأُقيمت بطولة كأس العالم للأندية 2008 في اليابان، وخاض الأهلي أولى مبارياِته أمام باتشوكا المكسيكي، وبالرغم من تقدُّم الأهلي في الشوط الأوَّل بنَتيجة بهدفين مقابل لا شيء، إلا أن الأهلي خسر المباراة بنتيجة بأربعة أهداف مقابل هدفين.

ليلعب بعدها الأهلي على المركز السادس أمام أديلايد يونايتد الأسترالي، وخسر الأهلي وقتها المباراة بهدف مقابل لا شيء أحرزه اللاعب كريستيانو رودريغوس.

الأهلي في كأس العالم للأندية 2012

الأهلي يبدأ مشواره بفوز صعب على سانفريس هيروشيما في كأس العالم للأندية 2012

أقيمت بطولة كأس العالم للأندية في العام 2012 في اليابان، وشارك النادي الأهلي في هذه البطولة للمرة الرابعة في تاريخه، بعدما حقق لقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الترجي الرياضي التونسي.

وفي أولى مبارياته، واجه الأهلي فريق سانفريس هيروشيما الياباني، صاحب الأرض والجمهور، وقد كانت المباراة مثيرة للغاية، حيث تمكن الأهلي من تحقيق الفوز بنتيجة 21. سجل اللاعب السيد حمدي ومحمد أبو تريكة هدفي الأهلي، في حين سجل هيساتو ساتو هدف سانفريس هيروشيما الوحيد.

والجدير بالذكر أن المباراة أقيمت بتاريخ 9 ديسمبر 2012 على ملعب تويوتا، وبهذا الفوز تأهل الأهلي إلى نصف النهائي لمواجهة فريق كورينثيانز البرازيلي، المرشح القوي في البطولة آنذاك.

ولكن فشل الأهلي في تحقيق الفوز في تلك المباراة، حيث انتهت لصالح كورينثيانز بهدف نظيف، سجل اللاعب باولو غيريرو، في المباراة التي أُقيمت المباراة بتاريخ 12 ديسمبر 2012 على ملعب تويوتا.

واضطر الأهلي بهذه النتيجة، لعب مباراة تحديد المركز الثالث في البطولة، أمام فريق مونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف.

وفشل الأهلي مجددًا في تحقيق الفوز، حيث خسر المباراة أمام فريق مونتيري المكسيكي بنتيجة هدفين مقابل لا شيء، سجل خيسوس كورونا وسيزار ديلغادو هدفي مونتيري في تلك المباراة.

والجدير بالذكر أن تلك المباراة أقيمت المباراة بتاريخ 16 ديسمبر 2012 على ملعب يوكوهاما الدولي، وبهذه الخسارة، احتل الأهلي المركز الرابع في البطولة.

الأهلي في كأس العالم للأندية 2013

أُقيمت بطولة كأس العالم للأندية في المغرب عام 2013، وكان النادي الأهلي من بين الفرق المشاركة في هذه البطولة العالمية بعد تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا على حساب أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي، في مباراة حسمه نجم الأهلي وقتها أبوتريكة، قبل أن يعلن أعتزاله كرة القدم.

وفي أولى مبارياته، واجه الأهلي فريق غوانغزهو إفرغراند الصيني، ولم يكن الأهلي في كامل جاهزيته في تلك المباراة، حيث خسر بنتيجة 02. سجل إلكيسون وداريو كونكا هدفي فريق غوانغزهو إفرغراند.

وأُقيمت المباراة بتاريخ 14 ديسمبر 2013 على ملعب مراكش، وبهذه النتيجة اضطر الأهلي إلى خوض مباراة تحديد المركز الخامس في البطولة.

ومرة أخرى تعرض الأهلي لهزيمة قاسية في تلك المباراة، حيث انتهت بنتيجة 15 لصالح فريق مونتيري المكسيكي، سجل سيزار ديلغادو هدفين، وليوباردو لوبيس، ونيري كاردوسو هدفًا لكل منهما، وسجل هومبيرتو سوازو هدفًا من ركلة جزاء، أما هدف الأهلي الوحيد فسجله عماد متعب.

وأُقيمت تلك المباراة بتاريخ 18 ديسمبر 2013 على ملعب مراكش، وبتلك النتيجة السلبية، احتل الأهلي المركز السادس في البطولة.

المشاركة السادسة للأهلي في كأس العالم للأندية 2020

شارك الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه بقطر، بعد تحقيقه بطولة أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه، بعد تحقق الفوز في نهائي القرن على حساب الزمالك بهدفين مقابل هدف، أحرز أهداف الأهلي وقتها عمرو السولية ومحمد مجدي “قفشه”، وسجل شيكابالا هدف الزمالك الوحيد.

والجدير بالذكر أن بطولة كأس العالم للأندية 2020، التي أُقيمت في قطر، تم تأجيلها إلى عام 2021 بسبب تفشي فيروس كورونا.

وخاض فريق الأهلي أولى مبارياته في البطولة أمام الدحيل القطري، ونجح في تحقيق الفوز بهدف سجله حسين الشحات.

وجرت المباراة في 4 فبراير 2021 على ملعب المدينة التعليمية، وبهذا الانتصار تأهل الأهلي إلى نصف النهائي ليواجه فريق بايرن ميونخ الألماني.

وخسر الأهلي مباراة نصف النهائي أمام بايرن ميونخ بنتيجة ( 2 / 0)، حيث سجل روبرت ليفاندوفسكي هدفي الفريق الألماني، في المباراة التي أُقيمت في 8 فبراير 2021 على ملعب أحمد بن علي.

بعد ذلك، خاض الأهلي مباراة تحديد المركز الثالث أمام فريق بالميراس البرازيلي، وانتهت المباراة بالتعادل، مما أدى إلى إجراء ركلات الترجيح التي ابتسمت للأهلي بنتيجة 32. سجل للأهلي في ركلات الترجيح بدر بانون ومحمد هاني وجونيور أجاي، في حين أضاع عمرو السولية ومروان محسن.

بينما سجل بالميراس عن طريق، جوستافو سكاربا وجوستافو جوميز، في حين أضاع روني ولويز أدريانو وفيليبي ميلو، في المباراة التي جرت 11 فبراير 2021 على ملعب المدينة التعليمية، وبهذا الفوز، حصد الأهلي المركز الثالث والميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه.

المشاركة السابعة للأهلي في كأس العالم للأندية 2021

أُقيمت بطولة كأس العالم للأندية 2021 في الإمارات، وذلك بعد انسحاب اليابان من تنظيم البطولة التي كانت مقررة فيها.

انطلقت مشاركة النادي الأهلي بمواجهة فريق مونتيري المكسيكي في أولى مبارياته، ورغم غياب العديد من العناصر الأساسية في صفوف الفريق بسبب مشاركتهم في كأس الأمم الأفريقية 2021، نجح الأهلي في تحقيق الفوز بهدف سجله محمد هاني.

والجدير بالذكر أن المباراة جرت في 5 فبراير 2022 على استاد آل نهيان، وتعتبر تلك المشاركة السابعة في تاريخ الأهلي بعد تحقيق دوري الأبطال للمرة العاشرة على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بثلاثية نظيفة عن طريق، محمد شريف، وقفشه وعمرو السولية.

وبعد التأهل، واجه الأهلي فريق بالميراس البرازيلي في نصف النهائي، إلا أنه خسر المباراة بنتيجة 02، حيث سجل رافاييل فيغا ودودو هدفي الفريق البرازيلي .

وأقيمت المباراة في 8 فبراير 2022 على استاد آل نهيان، وبهذا الخسارة، لعب الأهلي على تحديد المركز الثالث والميدالية البرونزية.

وفي مواجهة تحديد المركز الثالث، التقى الأهلي بالهلال السعودي، وشهدت المباراة فوزًا كبيرًا للأهلي بنتيجة 40. سجل للأهلي ياسر إبراهيم هدفين، وأحرز أحمد عبد القادر وعمرو السولية هدفًا لكل منهما. أُقيمت المباراة في 12 فبراير 2022 على استاد آل نهيان.

وبهذا الانتصار، توج الأهلي بالمركز الثالث في البطولة وحصد الميدالية البرونزية.

وأنهى ياسر إبراهيم البطولة وهو صاحب أكبر عدد من الأهداف، حيث سجل هدفين بالتساوي مع عبد الله ديابي ورافاييل فيجا وروميلو لوكاكو.

المشاركة الثامنة للأهلي في كأس العالم للأندية 2022

انطلقت بطولة كأس العالم للأندية 2022 في المغرب، وشهدت مشاركة نادي الأهلي لأول مرة في تاريخه، على الرغم من أنه لم يكن بطلاً للقارة.

وحقق الأهلي التأهل للبطولة كوصيف لدوري أبطال إفريقيا بعد خسارته في نهائي البطولة أمام الوداد المغربي، الذي شارك كبطل لدوري أبطال أفريقيا واستضاف البطولة.

في مباراته الافتتاحية، واجه الأهلي فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي، وتمكن من تحقيق الفوز بنتيجة 30، وسجل للأهلي حسين الشحات وبيرسي تاو ومحمد شريف.

وأُقيمت المباراة في 1 فبراير 2023 على ملعب طنجة، وبهذا الفوز، تأهل الأهلي إلى ربع النهائي.

في ربع النهائي، واجه الأهلي فريق سياتل ساوندرز الأمريكي، وتمكن من التغلب عليه بتسجيل هدف وحيد سجله أفشة، وأُقيمت المباراة في 4 فبراير 2023 على ملعب طنجة، وبهذا الفوز، تأهل الأهلي لمواجهة بطل أوروبا ريال مدريد الإسباني.

وفي المباراة أمام ريال مدريد، خسر الأهلي بنتيجة 14. سجل علي معلول هدف الأهلي الوحيد، بينما سجل فينيسيوس جونيور وفيديريكو فالفيردي ورودريغو غوس وسيرجيو أريباس أهداف ريال مدريد.

وأُقيمت المباراة في 8 فبراير 2023 على ملعب الأمير مولاي عبد الله.

وفي مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، واجه الأهلي فريق فلامنغو البرازيلي، وخسر الأهلي بنتيجة 24، سجل أحمد عبد القادر هدفي الأهلي، بينما سجل غابرييل باربوسا هدفين وبيدرو هدفًا لفلامنغو.

والجدير بالذكر أن المباراة أُقيمت في 11 فبراير 2023 على ملعب طنجة، واحتل الأهلي المركز الرابع في البطولة.

أبرز أرقام الأهلي في كأس العالم للأندية

  • نادي الأهلي يتصدر قائمة الأندية الأكثر لعبًا في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية، حيث خاض 22 مباراة في البطولة، وثاني أكثر الفرق مشاركة خلف أوكلاند سيتي النيوزلندي بـ 8 مشاركات
  • ويحتل الأهلي المركز الثاني في قائمة الأندية الأكثر انتصارًا في تاريخ البطولة بـ 8 انتصارات، وهو يتبع ريال مدريد الإسباني الذي حقق 10 انتصارات.
  • ويأتي الأهلي في المركز الثالث في قائمة الأندية الأكثر تسجيلاً للأهداف في تاريخ البطولة برصيد 24 هدفًا، ويحتل المركز الأول في قائمة الفرق الأكثر تلقيًا للأهداف بواقع 34 هدفًا. كما يحتل الأهلي المركز الأول في قائمة الفرق الأكثر خسارةً في البطولة برصيد 13 هزيمة.
  • وصل الأهلي إلى نصف النهائي خمس مرات في تاريخ البطولة، حقق في ثلاث منها المركز الثالث في عامي 2006 و2020 و2021، في حين حل في المركز الرابع في نسختي 2012 و2022.
  • ويعتبر وائل جمعة ومحمد أبو تريكة وحسام عاشور أكثر اللاعبين مشاركةً مع الأهلي في كأس العالم للأندية، حيث شارك كل منهم في خمس نسخ من البطولة.
  • أما بالنسبة للأهداف المسجلة، فقد سجل محمد أبو تريكة وعماد متعب وفلافيو أمادو وحسين الشحات وأحمد عبد القادر في أكثر من نسخة واحدة في البطولة، وقد سجل أبو تريكة في نسختي 2006 و2012، وسجل متعب في نسختي 2005 و2013، وسجل فلافيو في نسختي 2006 و2008، في حين سجل الشحات في نسختي 2020 و2022، وعبد القادر في نسختي 2021 و2022.
  • ويعتبر حسين الشحات اللاعب الوحيد في تاريخ الأهلي الذي شارك وسجل في بطولة كأس العالم للأندية مرتين مع فريقين مختلفين، حيث شارك مع العين الإماراتي في نسخة 2018.
  • وتمتدت مشاركة الأهلي في البطولة إلى مباراة واحدة استمرت وقت المباراة لشوطين إضافيين، وكانت ضد نادي باتشوكا المكسيكي الذي فاز في تلك المباراة.
  • كما خاض الأهلي مباراة واحدة امتدت وقت المباراة لركلات الترجيح، وفاز في تلك المباراة ضد بالميراس البرازيلي في نسخة 2020.
  • يمتلك الأهلي إرثًا قويًا في بطولة كأس العالم للأندية، وقد قدم أداءً مميزًا، ويعتبر النادي واحدًا من أكثر الأندية نجاحًا في الكرة العربية والأفريقية، وقد حقق العديد من البطولات على المستوى المحلي والقاري. 

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *