اخبار عمان

لقضاء إجازة صيفية آمنة.. نصائح لتجنب المشاكل الصحية والاستمتاع بالعطلة السنوية

 

اخبار عمان سارة العبرية

ينتظر الكثيرون العطلة الصيفية لممارسة الهوايات المتنوعة سواء الرياضية أو الفنية أو التنزه والسفر، إلا أن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف قد تكون سببا في إصابة البعض بالإجهاد والإعياء، الأمر الذي يعكر صفو هذه العطلة السنوية.

ويقول الدكتور عبدالعزيز العثمان استشاري التغذية السريرية بطب نمط الحياة بالمملكة العربية السعودية، إن كثيرا من الأشخاص يعانون من بعض المشاكل الصحية خلال فصل الصيف مثل الجفاف وضربات الشمس والتعرض للدغات الحشرات، بالإضافة إلى الإجهاد والإعياء الشديد لنقص العناصر الغذائية في الطعام، مشددا على ضرورة اتباع نظام غذائية صحي للوقاية من الأمراض المحتملة في هذا الفصل، والإكثار من تناول الفواكه.

ويضيف: “من الطبيعي أن يشعر الناس بارتفاع درجة حرارة الجسم في فصل الصيف والشعور بالإجهاد لأن الجسم يحتاج إلى وقت للتكيف مع فصل الصيف، لكن بعض مظاهر الإعياء التي يتعرض لها البعض تكون بسبب نقص السوائل في الجسم وخصوصًا الماء؛ وبالتالي يحدث جفاف في الشفاه والجلد الأمر الذي قد يتطور ويصل إلى فقدان الوعي، ولذلك على كل فرد الإكثار من شرب المياه والسوائل وعدم الانتظار حتى يشعر بالعطش، بل يجب أن نغذي الجسم ونعطيه حاجته من السوائل”.

ويبين العثمان أن مشكلة الجفاف تصيب الأطفال وكبار السن وقد لا يشعرون بالعطش في في فصل الصيف على الرغم من حاجة جسمهم إلى السوائل، مشددا على ضرورة تناول كبار السن كمية كافية من السوائل على مدار اليوم، وخاصة النساء في سن الستين لأن نسبة المياه في أجسادهن تكون منخفضة.

وينصح استشاري التغذية السريرية بطب نمط الحياة بالمملكة العربية السعودية بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة، واستخدم واقي شمس بنسبة حماية عالية في حال كان الشخص مجبرا للتعرض للشمس، وتناول كميات كافية من المياه والسوائل حتى لا يصاب بالجفاف، وتناول وجبات غذائية تحتوي على مختلف العناصر الغذائية والإكثار من الفواكه والخضراوات، والابتعاد عن الوجبات الدهنية والنشاطات البدنية الشاقة خلال النهار.

وفيما يتعلق بوسائل الحماية من الحرارة الشديدة عند السفر في فصل الصيف، يقول العثمان: “يجب تجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان، إضافة لارتداء نظارات شمسية والحرص على النوم الجيد وأخذ قسط كافٍ من الراحة لتجديد الطاقة والتعامل مع درجات الحرارة العالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *