اخر الاخبار

أزهري يوضح حقيقية تحريم أكل لحم الأرانب

انتشرت، خلال الأيام الماضية، فتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تؤكد تحريم أكل لحوم الأرانب، بحجة أن نبي  الله محمد صلي الله عليه وسلم، لم يأكلها نهائيا، وعن صحة هذا الأمر،أكد الشيخ سليم عبد العزيز عضو رابطة الأزهر،أن  الأرنب من الحيوانات المباح أكلها، من الطعام ومن الصيد، بإجماع علماء المسلمين، فالأرنب، والظباء صيد، وهكذا الوعل صيد، مباح، وهكذا الحيوانات التي بينها الرسول ﷺ في بيان الحلال من الحيوانات: الإبل، البقر، الغنم، الظباء، الأرانب، الوبر، كلها صيد.

وجاء في سنن أبي داود أنه ورد عن عبد الله بن عمرو أنه كان بالصِّفاحِ قال محمد: مكانٌ بمكَّةَ وإن رجلًا جاء بأرنب قد صادها، فقال يا عبد الله بن عمرو، ما تقولُ؟ قال: قد جيءَ بها إلى رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأنا جالسٌ، فلم يأكُلْها، ولم يَنْهَ عن أكلِها، وزعم أنها تحيضُ.

وخلاصة حكم المحدث في الحديث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

وأوضح عضو رابطة الأزهر، أما دليل جواز أكل لحم الأرانب عمومًا ذكرانا وأناثا فهو حديث أنس في الصحيحين أنهم اصطادوا أرنبًا بمر الظهران فأكلوا، وأرسلوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بوركها فأكله، وفي سنن الترمذي والنسائي أن أعرابيًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أرنب قد شواها وخبز فوضعها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لأصحابه كلوا. وقال: للأعرابي كل…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *