منوعات

سرطان الجلد: الأسباب والأعراض والعلاجات

سرطان الجلد هو مرض ينجم عن النمو غير المنضبط لخلايا الجلد غير الطبيعية. يؤثر غالبًا على الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وغالبًا ما يكون مرتبطًا بالتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضًا في مناطق غير معرضة للشمس. على الرغم من أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد، إلا أن الحالات بينهم ليست غير مسموعة. خلايا الجلد تتحور وتتكاثر بسرعة، مما يؤدي إلى تكوين أورام خبيثة.

أنواع سرطان الجلد

يمكن تصنيف سرطان الجلد بشكل عام إلى نوعين: الميلانوما (سرطان الجلد الميلانيني) وسرطان الجلد غير الميلانيني. الميلانوما هو الشكل الأكثر عدوانية من السرطان، ويظهر في خلايا الجلد المنتجة للميلانين، والتي تقع في الطبقة السفلى من البشرة. بسبب طبيعته، يمكن أن ينتشر الميلانوما إلى أجزاء أخرى من الجسم. يظهر عادة في تغييرات في مظهر الشامات أو المناطق المصطبغة من الجلد. يمكن أن تشير الآفات الداكنة على أطراف الأصابع أو باطن القدمين إلى وجود الميلانوما.

أما سرطان الجلد غير الميلانيني، فهو أقل عدوانية ويتطور في الطبقات العليا من الجلد. يمكن علاجه بسهولة إذا تم اكتشافه مبكرًا، ولكن اليقظة ضرورية طوال الحياة للكشف عن أي علامات لتكراره. قد تشمل أعراض سرطان الجلد غير الميلانيني البقع أو القروح التي تستمر لأكثر من أربعة أسابيع، والبقع الحكة والمتقشرة، والقروح التي تستغرق أكثر من شهر للشفاء.

أنواع أخرى من سرطان الجلد

بالإضافة إلى المجموعتين الرئيسيتين، هناك أشكال أخرى أقل شيوعًا من سرطان الجلد، ولكنها ليست حميدة بأي حال. تشمل الساركوما كابوزي، التي تظهر على شكل بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد أو الأغشية المخاطية، وتزدهر في جهاز المناعة الضعيف. وسرطان الغدة الدهنية، وهو نادر وشديد العدوانية، الذي ينشأ في الغدد الدهنية ويسبب عقيدات قاسية غير مؤلمة، غالبًا على الجفن. وأخيرًا، سرطان خلايا ميركل، وهو نادر ويظهر كعقيدات لامعة صلبة على الجلد أو تحته.

العلاج والوقاية

جميع أنواع سرطان الجلد تستجيب بشكل إيجابي للعلاج إذا تم اكتشافها مبكرًا وتطبيق التدخل اللازم في الوقت المناسب. تتضمن العلاجات المتاحة الكريمات الموضعية، والعلاجات الكيميائية والإشعاعية التقليدية، وطرق العلاج البديلة.

نقدم علاجات تكاملية لسرطان الجلد ونرحب بأي استفسارات حول هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *