منوعات

ماهيا أسباب وعواقب الزواج من زوجه ثانيه

مرحبا بكم في موقع www.melimk
أسباب وعواقب زواج الرجال المتزوجين مرة أخرى
  
للزواج من جديد وتعدد الزوجات عواقب كثيرة في الأسرة ، سنشرحها في المقال التالي.

Causes and consequences of remarried men getting married again

يعد تعدد الزوجات من الأزمات الاجتماعية التي انتشرت على نطاق واسع اليوم. تعدد الزوجات له أنواع مختلفة ومن الصعب تحديده. تختلف الأسباب التي تدفع الأشخاص المختلفين إلى اللجوء إلى تعدد الزوجات ولديهم مبررات خاصة بهم ، ولكن هذه القضية ، بالإضافة إلى فوائدها الواضحة ، ستلحق أضرارًا كبيرة بالأسرة.

حتى لا يتم حل هذه المشكلات في المنزل وتصبح الاستشارة الأسرية ضرورية لحل النزاعات.

الزواج من زوجتين
تعدد الزوجات هو حالة يكون فيها للرجل أو المرأة أكثر من زوجة واحدة. لدى الشخص رسميًا العديد من الزوجات ، والزوجات على علم بوجودهن. في الواقع ، هذا يختلف قليلاً عن وجود حبيب أو خيانة زوجتك. إن تعدد الزوجات في نفس الوقت محظور وغير قانوني في معظم البلدان المتقدمة. في بعض البلدان ذات الديانة الشعبية للإسلام والهندوسية واليهودية ، والتي تسمح بتعدد الزوجات في ظل ظروف معينة ، نرى انتشار وشرعية هذه المسألة.

عادة ما يكون الزواج الثاني للرجال المتزوجين رد فعل لمشاكل الحياة الزوجية. في الواقع ، ودون بذل أي جهد لحل المشكلة ، يختار هؤلاء الرجال الزواج الثاني كوسيلة أسهل للهروب من المشاكل وطرح العديد من الأسباب لتبرير سلوكهم. في هذه الحالة ، يتورط الرجال ، دون النظر في مزايا وعيوب ما يفعلونه ، في المشاكل الأكثر تعقيدًا المتعلقة بالزواج من جديد. في بعض الأحيان ، عندما يُسأل الرجال الذين لديهم زوجتان عن سبب زواجهما الثانية ، فإنهم يقولون إن “عملنا شرعي وقانوني”. تعتقد معظم النساء اللواتي تزوج أزواجهن أن سلوك أزواجهن كان جيدًا في البداية ؛ لكن مع مرور الوقت ، تغير سلوكهم ولا ينتبهون لهم.

أسباب لجوء الرجال إلى تعدد الزوجات
الرغبات الشخصية : من أسباب أن يكون للرجال زوجات ثانية أو أكثر هو إشباع حاجاتهم الجنسية ، في الواقع ، من خلال أخذ الزوجة التالية ، فإنه يُظهر قدرته وموارده المالية بطريقة ما ، وربما يشعر بالرضا حيال ذلك. هذا. لديك موضوع عادة ، يفخر هؤلاء الرجال بأنفسهم من خلال اتخاذ عدة زوجات. في بعض المواقف ، تدفع المشاعر مثل عدم احترام الذات الرجال للتعويض المفرط لإظهار قوتهم ورجولتهم وإظهار رجولتهم بهذه الطريقة.

المزاج البارد للمرأة : بعض النساء اللاتي يعانين من مشاكل المزاج البارد لا يسعين للعلاج عادة. لذلك ، يميل معظم الرجال إلى التواصل مع نساء أخريات لتلبية احتياجاتهم الجنسية بدلاً من معالجة مزاج زوجاتهم البارد.

إنجاب الأطفال : أحد الأسباب الأخرى لتعدد الزوجات هو عدم إنجاب الأطفال. في بعض الحالات ، عندما يموت شخص بسبب عدم الإنجاب أو الإعاقة ، يحاولون الزواج مرة أخرى. هؤلاء الرجال يتزوجون من أجل بقاء جيلهم. يحدث هذا النوع من الزواج مرة أخرى عند الرجال في الغالب عندما تكون المرأة غير قادرة على الإنجاب. لكن إذا كانت هذه المشكلة معاكسة ولا يملك الرجل القدرة على الإنجاب ، فإنه يتوقع عادة التسامح والصبر من المرأة.

مرض الهوس ثنائي القطب: تؤدي العديد من الأمراض مثل الاضطراب ثنائي القطب أو مرض الهوس إلى علاقات متعددة بين الرجال. من بين أعراض مرض الهوس أو الاضطراب ثنائي القطب ، الإسراف والشعور بالقوة والخصوصية.

إنجاب ابن: في الماضي كان معظم الرجال يهتمون بإنجاب ابن من زوجاتهم ، وبعضهم ذهب من أجل زوجة ثانية لهذا السبب. بالطبع ، أصبحت هذه القضية أقل أهمية في مجتمع اليوم ، ولكن لا يزال الزواج الثاني للرجال في بعض العائلات سببًا لإنجاب ابن.
اقرا ايضا
تعليم 19 من أفضل الحيل الحاسوبية
تقرير شامل ومفصل عن حياة محمد بن سلمان: عرف في طفولته بـ “بادو” وأحياناً “صدام الصغير”.
الابتكار في إنتاج الأثاث المضاد للحريق والصديق للبيئة
سيارة فولكس فاجن الكهربائية القوية في طريقها

قضايا المجتمع : في بعض المجتمعات التي تعاني من الحروب أو ما شابهها ، يضع الرجال الذين لديهم الإمكانيات المالية الأرامل تحت رعايتهم ويتزوجونهن. كما تشجع بعض القضايا الثقافية والدينية على تعدد الزوجات ، ففي بعض الثقافات ، للرجل الحق في تعدد الزوجات ، وهو ما تم تناقله من جيل إلى جيل إلى أطفالهم.

الإعاقة الجنسية والجسدية للمرأة : في بعض الحالات ، عندما تكون المرأة أكبر سنًا من الرجل أو بسبب الأعمال الشاقة ، تصاب بالإعاقة والعجز قبل الرجل ، لذلك يحاولن الزواج من أزواجهن مرة أخرى للتعويض عن مشاكلهم.

الوصول إلى المال: عندما يصل بعض الرجال إلى الازدهار ، فإنهم بطريقة ما يذكرون فيلهم بالهند ، وكما يقول المثل القديم ، تنقسم سراويلهم إلى قسمين ويفكرون في زواج ثان.

اضطراب الشخصية: لا يستطيع بعض الرجال المصابين باضطراب دون جوانيس العيش مع امرأة. هؤلاء الناس يرون هويتهم في عدد النساء اللواتي لديهن. الزواج مرة أخرى هو هدف حياة هؤلاء الرجال. هؤلاء الناس لديهم نوع من الدونية الداخلية أنهم يستمتعون باهتمام مختلف النساء.

الزواج غير المرغوب فيه للرجل من زوجته الأولى: إذا أجبر الرجل على الزواج بامرأة لا تحبها ، فيعتبر دافعه للزواج الثاني هو زواجه بالإكراه. في هذه الحالة ، دون أن ينفصل عن زوجته الأولى ، عادة ما يبحث عن زوجته المرغوبة بسبب مشاكل مثل إنجاب الأطفال.

اضرار تعدد الزوجات للنساء
عادةً ما يكون تعدد الزوجات شائعًا عند الرجال ، لذلك يتم فحص الإصابات المرتبطة بتعدد الزوجات مثل إصابات الخيانة الزوجية من هذه الزاوية. تشمل الإصابات الشائعة ما يلي:

عادة ما يؤدي تعدد الزوجات إلى تفكك الأسر والطلاق.
عادة ما تكون الآثار النفسية لتعدد الزوجات أكثر حدة بالنسبة للنساء وقد تؤدي إلى اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب واضطرابات القلق.
يؤدي تعدد الزوجات إلى شعور المرأة بالنقص والإهمال.
في العائلات متعددة الزوجات ، تكون احتمالية انتقال الأمراض المنقولة جنسياً والإيدز أعلى. حتى لو كان أحد أفراد الأسرة يعاني من مثل هذه الأمراض ، فإن هذا المرض سينتقل إلى الأزواج الآخرين عن طريق الرجل.
معدل الانتحار أعلى بين النساء اللواتي لديهن أزواج.
من الأمور الشائعة في الأسر متعددة الزوجات العنف المنزلي والغيرة والتنافس بين النساء.
في معظم الحالات ، تكون المرأة الثانية مقتنعة مبدئيًا بأن الرجل يقضي معظم وقته في حياته الأولى ، ولكن تدريجيًا مع تقوية العلاقة ، لم يعد مستعدًا للمشاركة في ذلك ، ولهذا السبب تعاني المرأة الثانية من مشاكل اجتماعية أكثر ، اضرار نفسية وعاطفية.

بالإضافة إلى الحالات المذكورة ، فإن التنافس بين الزوجين والتوترات والقلق التي تُفرض على المرأة تؤثر على رفاهية الأطفال وسلامتهم ، وقد يتورط الأطفال أيضًا في منافسة وحرب أمهاتهم.

الأضرار التي يسببها الزواج الثاني للرجل.
يترتب على الزواج الثاني للرجل المتزوج عواقب كثيرة عليه ، فعلى الرغم من أن الزواج وتعدد الزوجات جائزان من وجهة نظر الشريعة ، إلا أنه غير مقبول من وجهة نظر المجتمع. من أهم مشاكل وعواقب تعدد الزوجات للرجال ما يلي:

التستر والكذب
شكوك وشبهات في الزوج والأولاد
تدني الجودة والسعادة في الحياة
فقدان مكانة الأب وقيمته
إختلال في النوم
اضطرابات في الوظائف اليومية
فقدان المصداقية والسمعة بين الزملاء في العمل او الاهل
ظهور الخوف في حياة الإنسان
تجنب عواقب الزواج الثاني للمتزوجين
لا يكون الزواج الثاني مناسبًا إلا عندما تكون الزوجة الأولى راضية ومتفاهمه معى زوجها تمامًا.
أخيراً:

قبل الزواج للمرة الثانية ، يجب عليك التحقق من جميع الجوانب والحصول على مساعدة من استشارات ما قبل الزواج.
العلاج النفسي للرجل والذهاب إلى الطبيب النفسي حيث يمكن  أن يغير أسلوب حياته وتنوعه.
العلاج الزوجي والتدريب على التواصل الصحيح مع الزوج يمكن أن يمنع الزواج الثاني.
والأفضل عدم الدخول في علاقة مع أحد حتى يقرر علاقته بزوجته الأولى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *