اخر الاخبار

الحسكة.. “قسد” تعتقل 38 شخصًا بتهمة الانتماء لتنظيم “الدولة”

قالت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) إنها أطلقت حملة أمنية لملاحقة مشتبه بانتمائهم لتنظيم “الدولة الإسلامية” بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وأضافت في بيان نشره مركزها الإعلامي اليوم، السبت 20 من نيسان، أن فرق العمليات الخاصة التابعة لها، وبمشاركة “وحدات حماية المرأة” وقوى “الأمن الداخلي”، عملية أمنية خاصة واسعة النطاق في ضواحي مدينة الحسكة.

واعتقلت خلال العملية 38 مشتبهًا بهم بالانتماء لخلايا تنظيم “الدولة”، كانوا يحاولون تنفيذ عمليات مختلفة في المدينة، بحسب البيان.

وأشارت إلى أنها تمكنت من ضبط كمية من الأسلحة والذخيرة كانت بحوزة المقبوض عليهم.

وفي تقرير سابق أعدته حول دخول عمليات التنظيم إلى أحياء المدن في مناطق سيطرة “قسد”، ذكر الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الجهادية عرابي عرابي، أن دخول عمليات التنظيم إلى المدن بعد كل هذه المدة يدل على وجود شبكة أمنية تعمل على جمع المعلومات وتسهيل الأمور اللوجستية والمقرات لخلاياه.

وأضاف أن خطورة هذا النوع من الاستهدافات يكمن بتعقيدات عملية الملاحقة، إذ يعتبر تتبع الخلايا في المدن أكثر صعوبة مما هو عليه في الأرياف المفتوحة.

الباحث قال ل إن “قسد” لم تحرز أي تقدم في مواجهة التنظيم بالرغم من العمليات الأمنية والاعتقالات التي تنفذها ضمن مناطق سيطرتها.

وأرجع أسباب غياب الأثر إلى أن التنظيم تأقلم مع خطوات “قسد” الأمنية منذ أكثر من عام، إذ صارت تحركاتها الأمنية متوقعة، ويمكن تفاديها.

الباحث اعتبر أن تصاعد وتيرة عمليات التنظيم، ودخولها نطاق المدن، يشير إلى اختراق أمني في صفوف “قسد” يسرب معلومات كثيرة لصالح التنظيم، ولجهات كثيرة أخرى.

وبالنسبة لـ”قسد” فإن الخيارات قليلة، وأغلبها تنقلب عليها في نهاية المطاف، سواء عن طريق تصعيد الاعتقالات أو الحملات الأمنية، إذ تنعكس على شكل زيادة بوتيرة عمليات الاستهداف.

وعلى مدار السنوات الماضية، كان تقدير عمليات التنظيم الأسبوعية ممكنًا، إذ لم تتجاوز 20 استهداف أسبوعيًا، وفي أقصى حالاتها كان يقع 10 منها في مناطق سيطرة “قسد” شمال شرقي سوريا.

ومنذ مطلع العام الحالي، تجاوزت عمليات التنظيم حدودها المعهودة، إذ أعلن الأخير عن تنفيذ 32 عملية في خلال الأسبوع الأول من 2024، ثم عاد ليعلن عن 34 عملية خلال الأسبوع الذي تلاه، وتوزعت هذه العمليات بين مناطق سيطرة النظام السوري، و”قسد”.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *