اخر الاخبار

زلزال تركيا.. الحكم بالسجن على أربعة أشخاص بتهمة “الإهمال المعتمد”

قضت محكمة تركية بالحكم على مهندس مدني وثلاث متعهدين من بين سبعة متهمين بقضية انهيار المجمع السكني “Galeria Sitesi” رقم “B” الذي تدمر في مدينة ديار بكر بالسجن لمدة 17 سنة و6 أشهر لكل منهم.

جاء القرار اعتمادًا على وثيقة مكونة من 74 صفحة في جلسة الحكم المنعقدة في 22 من آذار الماضي، بالمحكمة الجنائية العليا رقم “11” في مدينة ديار بكر، ووجهت تهمة للأشخاص الأربعة بـ”التسبب في وفاة وإصابة أكثر من شخص عن طريق الإهمال المتعمد”، بحسب الوكالة.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية، اليوم الأربعاء 17 من نيسان، إنه راح ضحية انهيار المبنى 89 شخصًا وأصيب 10 أشخاص.

وبالنظر إلى أن تركيا تقع في منطقة زلازل، كان من المفهوم أنه على الرغم من أن المتهمين توقعوا عواقب أفعالهم لم يلتزموا بأحكام القانون واللوائح، ولم يستوفون الشروط المحددة في اللوائح أثناء بناء المجمع السكني، بحسب ما نقلت الوكالة.

وتقرر تشديد العقوبة بناءً على المادة 22/3 من قانون “العقوبات التركي“، وفق “الأناضول”.

ولم تحدد وكالة “الأناضول” إن كان من بين الضحايا والمصابين لاجئون سوريون يقيمون في المجمع السكني المنهار، لكن بحسب الإحصائيات الرسمية يقيم في مدينة ديار بكر 21 ألفًا و854 شخصًا خاضعين لنظام “الحماية المؤقتة“.

وفي 13 من كانون الأول 2023، قبلت المحكمة الجنائية العليا الأولى في هاتاي لائحة الاتهام التي تطالب بالسجن لمدة تصل إلى 22 عامًا و6 أشهر، بحق المواطن “حسني ب” وهو صاحب مبنى توفيت فيه اللاجئة السورية فاطمة حاج صالح وأطفالها الثلاثة في منطقة نارلجا بأنطاكيا جنوبي تركيا.

وجاء في لائحة الاتهام أنه لم يعثر على وثائق ترخيص المبنى، وتبين أن صاحب المبنى “حسني ب” مخطئ بشكل أساسي وتصرف بشكل يتعارض مع واجبه في العناية والاجتهاد ببنائه بالطريقة الصحيحة، إذ تسبب بوفاة أكثر من شخص بسبب الإهمال المعتمد.

زلزال تركيا

أثر الزلزال الذي حدث في الساعات الأولى من 6 من شباط 2023، وضرب جنوبي تركيا وأربع محافظات سورية بشدة 7.7 درجة ولاية كهرمان مرعش، تبعه في ظهيرة اليوم نفسه زلزال آخر بشدة 7.6 درجة في الولاية ذاتها، وآلاف الهزات الارتدادية، الذي حدث في الساعات الأولى من 6 من شباط،

ونشرت وكالة “الأناضول” التركية، خلال إحياء الذكرى السنوية الأولى من الزلزال، أرقام تفيد بوفاة 53 ألفًا و537 شخصًا، لم تحدد عدد السوريين منهم، بينما أصيب 107 آلاف و213 آخرون.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و118 ألفًا و499 لاجئًا سوريًا خاضعًا لنظام “الحماية المؤقتة”، وفق أحدث إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية.

وبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا في شباط 2023 حوالي 3.5 مليون لاجئًا، كان يقيم ما يقارب نحو مليون و750 ألف شخص منهم في مدن الجنوب التركي الذي ضربها الزلزال بنسبة وصلت إلى 47% من مجمل اللاجئين، الخاضعين لنظام “الحماية المؤقتة“.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *