ترندات

وزير خارجية إيران يصل الرياض

في أول زيارة رسمية له إلى السعودية، وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى الرياض، اليوم الخميس، لعقد مباحثات مع مسؤولين بالمملكة.

واستقبله لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية نائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي.

وكانت إيران والمملكة العربية السعودية أعلنتا في مارس (آذار) الماضي عن نيتهما استئناف العلاقات الدبلوماسية ضمن تقارب تم بوساطة صينية.

وبموجب المصالحة، أعادت إيران فتح سفارتها في الرياض في 6 يونيو (حزيران) وعينت الدبلوماسي علي رضا عنياتي، نائب وزير الخارجية حتى ذلك الحين، سفيراً لها، فيما افتتحت الرياض سفارتها في طهران من جديد بداية الشهر الجاري، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، توجه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى طهران في زيارة رسمية التقى خلالها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مؤكداً في حينه أن طهران قدمت تسهيلات لعودة عمل البعثات الدبلوماسية.

وقال الأمير فيصل خلال زيارته لطهران: “أشير إلى أهمية التعاون فيما يتعلق بالأمن الإقليمي بين البلدين، لا سيما أمن الملاحة البحرية والممرات المائية وأهمية التعاون بين جميع دول المنطقة لضمان خلوها من أسلحة الدمار الشامل”.

وأضاف بعد محادثاته مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان في طهران أن العاهل السعودي وولي العهد “يتطلعان إلى تلبية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الدعوة الموجهة له لزيارة المملكة قريباً”.

كما شدد حينها على أن “العلاقات بين الجانبين تقوم على ضرورة الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *