اخبار البحرين

إسدال الستار على مهرجان ذهب المنامة بنسخته الثانية .. وزيادة مبيعات الذهب بنسبة 220%

تحت رعاية سعادة السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة، أسدل الستار مساء اليوم الاثنين (12 يونيو 2023) على فعاليات النسخة الثانية من مهرجان “ذهب المنامة” لعام 2023 بحفل ختامي أقيم في باب البحرين بحضور أعضاء مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض وأعضاء لجنة تطوير سوق المنامة ونخبة من رجال الأعمال وسيدات الأعمال وتجار الذهب المشاركين في المهرجان.

وقد تكللت النسخة الثانية من مهرجان “ذهب المنامة” لعام 2023 بنجاح كبير، مع استقطاب 5,543 متسوق يمثلون 61 جنسية حول العالم، مقارنة مع 1,549 متسوق يمثلون 12 جنسية، أي بنسبة زيادة قاربت 257%.

وتخلل فعاليات المهرجان طوال شهر ونصف إجراء 5 سحوبات أسبوعية على ما مجموعه 62 جائزة قيّمة، إضافة إلى جائزتين كبيرتين عبارة عن سيارتي (شكودا) جديدتين كليا مقدمتين من شركة بهبهاني وإخوانه للسيارات، بمعدل 13 فائز في كل أسبوع من عمر المهرجان.

وشارك في مهرجان ذهب المنامة بنسخته الثانية 416 متجر ذهب ومجوهرات ولآلئ، مقارنة مع 203 متاجر في النسخة الأولى، بزيادة نسبتها 105%، حيث قدمت المتاجر المشاركة هذا العام عروضا ترويجية أسبوعية لمرتادي سوق المنامة طوال فترة المهرجان الممتدة من 13 أبريل الماضي ولغاية 27 مايو 2023 والتي تم خلالها إجراء سحوبات أسبوعية على مجموعة كبيرة من الجوائز المميزة.

وتضمنت فعاليات المهرجان طوال شهر ونصف إقامة عروض مميزة لمصممي المجوهرات وصاغة الذهب، وإقامة سوق للبيع بالتجزئة الفوري شملت عربات الطعام والقهوة والحلويات والألبسة والمنسوجات والأعمال الفنية والحرف اليدوية والمصنوعات الخشبية وغيرها.

كما أقيمت مجموعة من ورش العمل المتخصصة في مجال التعريف بأنواع الذهب والمصوغات وأسعارها، وتعلم فن صياغة الذهب، وتعلم فن تصميم المجوهرات والحلي، والاطلاع على ألف باء صناعة المصوغات الذهبية وكيفية تحويل فكرة التصميم إلى رسم ثلاثي الأبعاد على الورق.

وتخلل فعاليات المهرجان إقامة عروض موسيقية وفنية متنوعة اشتملت على مشاركة الفنانين حازم الرواس وسيلفيا سعد وعبدالله الحاجي ونور البصري وبسمة عثمان وذي براذر غيتارستس.

وبهذه المناسبة، صرحت وزيرة السياحة فاطمة بنت جعفر الصيرفي بالقول: “يسرنا إسدال الستار على نسخة ثانية ناجحة لمهرجان ذهب المنامة الذي كان له أثر إيجابي كبير في إضفاء مزيد من الرونق والتألق على عراقة سوق المنامة القديم وما يملكه من تاريخ تجاري وسياحي يشار له بالبنان. قصة نجاح المهرجان ستسهم بكل تأكيد في الدفع قدما تجاه تحقيق أهداف استراتيجية السياحة 20222026 وتسريع خطى التنمية السياحية في المملكة بما يضاعف مساهمة هذا القطاع الواعد في الاقتصاد الوطني”.

من جانبه، علق الدكتور ناصر قائدي الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض قائلا: “نحن مسرورون بنجاح النسخة الثانية من هذا المهرجان الذي شهد معدلات إقبال لافتة من المواطنين والمقيمين والسياح من مختلف الجنسيات حول العالم، مع تسجيل إجمالي مبيعات قاربت 4 ملايين دينار بحريني بمعدل يفوق 8,400 فاتورة مشتريات، مقارنة مع 1.25 مليون دينار بحريني مبيعات العام الماضي، بزيادة نسبتها 220%، مترجما ما يملكه الذهب البحريني والمصوغات الذهبية البحرينية من سمعة عريقة وما يلقاه من استحسان الجميع. ونحن بدورنا نجدد التزامنا في الهيئة بتبني كل ما هو مبتكر ونوعي لتنويع المنتج السياحي بما يخدم جذب المزيد من السياح واستقطاب أسواق سياحية جديدة”.

بدوره، أضاف نبيل الزين رئيس جمعية الذهب البحرينية: “نحن سعداء بما شهده مهرجان ذهب المنامة هذا العام من تميز، حيث تثبت أرقام المبيعات لمحلات الذهب المشاركة مدى نجاح فكرة وأهداف المهرجان في استقطاب أعداد أكبر من المشترين والسياح وإنعاش حركة البيع والشراء في واحد من أقدم أسواق الذهب وأعرقها على مستوى المنطقة والعالم. ونتطلع قدماً للتعاون مع الهيئة لاستدامة المهرجان وتطويره لسنوات قادمة”.

من جهته، قال سيد فاضل آل شرف عضو لجنة تطوير سوق المنامة ومؤسس مبادرة “حكاية المنامة”: “لقد شكل مهرجان ذهب المنامة إضافة نوعية لسوق المنامة وساهم بصورة واضحة في تعافي الحركة الشرائية في هذا السوق التاريخي الذي يزخر بخيارات التسوق المتنوعة وعلى رأسها المصوغات الذهبية البحرينية الشهيرة على مستوى المنطقة والعالم. ونقدر عاليا ما تقدمه وزارة السياحة وهيئة البحرين للسياحة والمعارض من جهود مضنية للارتقاء بأداء السياحة البحرينية بما يعود بالنفع على تطوير سوق المنامة الأشهر إقليميا”.

الجدير بالذكر أن 32 متجر ذهب ساهموا في رعاية جوائز المهرجان هذه السنة، أبرزها: مجوهرات مليبار ومجوهرات السيف وذهب جامبو وماشالا سيتي ومجوهرات التوحيد ومجوهرات الجسرة ولآلئ الشرهان ولآلئ نياز ومجوهرات لؤلؤة المنامة ومجوهرات بن نسر ومجوهرات النفيسة ومجوهرات بحر ولآلئ الهاشمي و تبابة البحرين للمجوهرات. كما شارك في مهرجان هذه السنة 32 راع للجوائز في جميع الفئات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *