اخبار البحرين

«البحرين للتكنولوجيا»: نفخر بخريجينا ونشجعهم على الانخراط في عالم ريادة الأعمال

في ختام المعرض العالمي للتعليم العالي (GHEDEX)..

اختتم فريق جامعة البحرين للتكنولوجيا مشاركته في المعرض العالمي للتعليم العالي (GHEDEX) والذي أنطلقت أعماله يوم السبت الموافق 6 مايو الجاري.

جاءت مشاركة الجامعة في المؤتمر تقديراً لأهمية دمج طلبتها في سوق العمل من جهة والاستفادة من مخرجاتها من جانب آخر، حيثُ شاركت الجامعة بثلاثة مشاريع لطلبة كلية الهندسة أنشأها مخترعو UTB الناشئون مستوحاة من النظام البيئي التكنولوجي المدفوع بالتقنيات الرائدة.

كان مشروع ال (telebot) من تصميم وتنفيذ الطالب عدنان عادل وهو عبارة عن روبوت يستخدم تقنية الانترنت لاجراء المكالمات الصوتية والمرئية يتحرك الجهاز عن طريق مستشعرات ذكية بمتحكم (مايكروكونترولر) لاصدار التعليمات و الاوامر الحركية للجهاز.

جهاز الحافلة الذكية من تنفيذ الطالبة صبيحة العصفور، أحمد ناجي ومحمد تقي، يقوم على استخدام نظام يثبت في حافلات المدارس للحفاظ على سلامة الطلاب من خلال ربط المستشعرات بشبكة الانترنت، بحيث يتم تثبيتها عند مدخل الحافلة ليتم عدّ الطلاب وارسال اشعارات الي هواتف ذويهم للتاكد من مسارهم. كما توجد مجسّات اخرى على المقاعد لحصر العدد، وتُظهر هدة المستشعرات قراءتها على شاشة مثبتة بالقرب من سائق الحافلة للتاكد من عدم نسيان اي راكب تفادياً لأي حادث.

وقدم الطالبين سيد منتظر سيد أحمد والطالبة ماريا محمد عبد الوهاب مشروع الرجل الالي للتعقيم، هو جهاز صمم للحفاظ على بيئة امنة من الفايروسات بشكل رجل آلي لتعقيم الاسطح و الجو في الاماكن العامة كالمستشفيات و المجمعات التجارية و الجامعات و المدارس. يعمل الجهاز بالتعقيم عن طريق الرش المباشر أو بالاشعة فوق البنفسجية والتي تقتل اكثر من 95% من الفايروسات خلال دقائق معدودة، يمكن التحكم به عن من خلال التعرف على المحيط باستخدام المستشعرات المدمجة في الجهاز و بطريقة التحكم عن بعد باستخدام الاجهزة الذكية.

ولتفادي خطر التعرض للاشعة فوق البنفسجية تم حصر استخدام التعقيم بالاشعة من خلال نظام التحكم عن بعد في الناطق المغلقة فقط وتم تزويد الجهاز بكاميرا مدمجة لبث عملية التعقيم بالكامل عن طريق الانترنت مباشرةً.

تم اختيار الدكتورة رانيا نافع ، الأستاذ المشارك في جامعة البحرين للتكنولوجيا لتكون متحدثة في مناقشة النظام البيئي لريادة الأعمال في المعرض العالمي للتعليم العالي (GHEDEX)، أشادت بدور الصناعات وشركاء الأعمال والقطاعات الاقتصادية والمجتمع في تعزيز عقلية ريادة الأعمال بين الجامعات في البحرين، كما ركزت على أهمية خلق قنوات مشاركة بين حاضنات الأعمال الصغيرة وكبرى الشركات الوطنية لدعم الطلاب وتشجيعهم على الانخراط في سوق العمل.

هذا وتواصل جامعة البحرين للتكنولوجيا إلهام الطلاب والشباب ليكونوا تقنيين مبتكرين بطريقتهم الخاصة، من خلال تقديم البرامج الأكاديمية في الهندسة وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والدراسات والسنة التأسيسية الدولية NCUK.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *