اخبار البحرين

«البوليتكنك» تستضيف باحثة من جامعة فلوريدا الدولية لدراسة سبل دعم رائدات الأعمال البحرينيات وإمكانية استخدامهن للذكاء الاصطناعي

ضمن برنامج التبادل الطلابي فولبرايت (Fullbright)، تستضيف كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) الباحثة سوزانا فويرتس من جامعة فلوريدا الدولية (FIU)، حيث ستقوم خلال العام الأكاديمي 20232024م بإجراء أبحاث ترتكز على تحليل مسارات إنشاء حاضنات مستدامة وفعالة لرائدات الأعمال البحرينيات، وإمكانية استخدامهن للذكاء الاصطناعي لتطوير استراتيجيات من شأنها دعم استدامة مشاريعهن.

وفي ذلك، أوضحت المشرفة على الدراسة الدكتورة ليلى فيصل الحلواجي أن “المؤسسات التي تديرها النساء تنمو بشكل ملحوظ في جميع أنحاء العالم، مما يسهم في زيادة دخل الأسرة ونمو الاقتصادات الوطنية، ولكن لا تزال رائدات الأعمال في جميع أنحاء العالم تواجهن حواجز نظامية عند إنشاء مشاريع مستدامة، بدءًا من قيود التمويل إلى الافتقار إلى التوجيه الموجه. وقد سلطت الأبحاث السابقة الضوء على العوائق النظامية التي تواجهها رائدات الأعمال في البحرين، بما في ذلك نقص التمويل والإرشاد وبرامج الدعم المستهدفة. ومع ذلك، لا تزال هناك فجوة كبيرة في فهم كيفية الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي الناشئة لتوفير آليات دعم مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات رائدات الأعمال في البلاد”.

وأضافت أن هذه الدراسة سوف تحلل كيفية استخدام رائدات الأعمال البحرينيات لأدوات الذكاء الاصطناعي لتطوير آليات دعم مخصصة تتيح الاستدامة التشغيلية والمرونة الشخصية، وإمكانية استخدام رائدات الأعمال البحرينيات لأدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء بنية تحتية مخصصة للمساعدة الاجتماعية والتجارية، مشيرةً إلى أن نتائج البحث ستساعد في تقديم توصيات لحاضنات الأعمال وواضعي السياسات ومطوري الذكاء الاصطناعي الذين يهدفون إلى زيادة تمكين ريادة الأعمال المستدامة للمرأة في البلاد. إضافة إلى أنه من خلال هذه الدراسة أيضًا يمكن معرفة كيف تمتلك تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تركز على الإنسان إمكانات هائلة لإنشاء الجيل القادم من البنى التحتية الداعمة المخصصة للنساء، والتي تجعل ريادة الأعمال النسائية المستدامة ممكنة في البحرين والمنطقة.

إلى ذلك، عبر عميد البحوث التطبيقية والابتكار في البوليتكنك الدكتور فيليب برينجيت بالقول: “يسعدنا استضافة السيدة فويرتس كجزء من برنامج فولبرايت. تساعد مثل هذه العلاقات الدولية الجامعات على تبادل أفضل الممارسات، وتسمح للأبحاث بتجاوز الحدود والثقافات”. مشيرًا إلى أن “موضوع بحث السيدة فويرتس يتماشى مع مهمة بوليتكنك البحرين في دعم البحوث التي تدعم التنمية المستدامة والمساواة. إن مملكة البحرين هي دولة رائدة عالميًا في تمكين ريادة الأعمال النسائية، ونحن واثقون من أن بحث السيدة فويرتس سيعتمد نموذج البحرين كمفتاح لنجاحه”.

ومن جانب آخر، قامت السيدة سوزانا فويرتس بالتبرع بمجموعة كتب تدور حول موضوعات مختلفة في مجال الأعمال وريادة الأعمال، معظمها من تأليف أساتذتها في جامعة فلوريدا الدولية (FIU) إلى مركز مصادر المعلومات في بوليتكنك البحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *