اخبار البحرين

“الرقابة المالية”: توقف استكمال مشروع مسح الأراضي الزراعية منذ 2019 البلديات ترد: إدراج مشروع لدراسة التصحر واستصلاح الأراضي

الملاحظة

توقف وزارة شؤون البلديات والزراعة منذ يناير 2023 عن استكمال مشروع مسح الأراضي الزراعية منذ 2019، الأمر الذي يحول دون معرفتها بالتغيرات التي حدثت بالأراضي الزراعية.

رد الوزارة وأمانة العاصمة والبلديات الثلاث:

تم إدراج مشروع لدراسة التصحر واستصلاح الأراضي الزراعية، والذي سيشمل ضمن بنود الأعمال المقترحة عمل مسح لمساحات الأراضي الزراعية والأراضي غير المستغلة وذلك ضمن خطة مشاريع إدارة تنمية الغطاء النباتي للأعوام 20232026.

الملاحظة:

لم تتخذ الوزارة إجراءات كافية لاستغلال 9 أراض زراعية شاغرة مملوكة لها بمنطقة هورة عالي، تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 107 آلاف متر مربع.

رد الوزارة وأمانة العاصمة والبلديات الثلاث:

1 هناك تصور متكامل حول الأغراض والأهداف المتعلقة بالأراضي التسع.

الملاحظة:

لم تسعَ الوزارة لدراسة أسباب ارتفاع نسبة المساحات المزروعة التي يتم ريّها بطريقة الغمر التقليدية، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحث المزارعين على التوسع في استخدام طرق الريّ الحديثة لترشيد استهلاك مياه الريّ.

رد الوزارة وأمانة العاصمة والبلديات الثلاث:

سيتم العمل على دراسة أسباب ارتفاع نسبة المساحات الزراعية التي يتم ريّها بطريقة الغمر التقليدية، من أجل اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحث المزارعين على استخدام طرق الريّ الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *