اخبار البحرين

“الصحة” وجامعة الخليج العربي يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز البحث العلمي

وقع كل من رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور سعد بن سعود آل فهيد، ووكيل وزارة الصحة في مملكة البحرين الدكتور وليد خليفة المانع، مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة وكلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي، تهدف إلى تعزيز وتنظيم الاستفادة من إمكانيات الجامعة البشرية والمادية في رفد النظام الصحي في مملكة البحرين بالبحوث والاستشارات، والاستفادة من مرافق الجهتين وكوادرهما البشرية لتعضيد عملية التعليم الطبي والتدريب الخاص بطلبة كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي، وتعزيز التعاون البحثي المشترك.

إلى ذلك، قال الدكتور وليد المانع، إن مذكرة التفاهم ما هي إلا تنظيم للعلاقات الراسخة بين وزارة الصحة وجامعة الخليج العربي، مشيداً بدور الجامعة الرائد في رفد المنظومة الصحية بما تمتلكه من كوادر صحية، وإمكانات بحثية. مشيراً إلى تعاون الطرفين في إنجاح العديد من البرامج السابقة التي ساهمت في الارتقاء بالمنظومة الصحية في مملكة البحرين.

بدوره، أكد الدكتور سعد آل فهيد على تسخير جامعة الخليج العربي كافة إمكانياتها لخدمة الأهداف العليا لوزارة الصحة في مملكة البحرين، مؤكداً في الوقت ذاته إن لهذه الاتفاقية العديد من المزايا التي ستساهم في توفير التدريب السريري لطلبة الطب والعلوم الطبية في مرافق وزارة الصحة.

كما ستساهم في الاستفادة من خبرات جامعة الخليج العربي البحثية والاستشارية للتصدي للعديد من المعضلات الصحية الشائعة في منطقة الخليج العربي، وكذلك الاستفادة من الخبرات السريرية للأطباء العاملين في وزارة الصحة في تدريس الطلبة على مختلف التخصصات الطبية.

إلى ذلك، ستشكل وفقاً لمذكرة التفاهم لجنة مشتركة من الطرفين لمتابعة تنسيق وتنفيذ بنود هذه المذكرة والنظر في كل أوجه التعاون المذكورة في هذه المذكرة بين الطرفين، ودراسة سبل التنمية المشتركة للتعاون محل هذه المذكرة. والتفاهم على النظم المتعلقة بواجبات الكوادر الصحية من كلا الطرفين. وتحديد المسئوليات التعليمية والتدريبية والبحثية. ودراسة احتياجات كلا الطرفين التدريبية والتعليمية والمشروعات البحثية المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *