اخبار البحرين

“اللعب بواسطة الرياضيات” شعار اليوم العالمي للرياضيات لعام 2024

اليوم العالمي للرياضيات (IDM) هو حدث عالمي تم اعتماده من قبل المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في دورته الخامسة بعد المائتين حيث أعلنت المنظمة أن يوم 14 مارس يومًا عالميًا للرياضيات في الدورة الأربعين للمؤتمر العام المنعقد في 26 نوفمبر 2019.

وقد أقيم الاحتفال الافتتاحي لليوم العالمي للرياضيات في 14 مارس 2020 لتتوالى الاحتفالات بهذا الحدث العالمي بعده، وصولاً إلى النسخة الخامسة لعام 2024.

ويدير يوم الرياضيات العالمي، مجلسُ إدارة خاصة لذلك IDMGB)) يضم في عضويته عدداً من الأساتذة في علوم الرياضيات، ويحظى الحدث السنوي بدعم 17 مؤسسة عالمية.

ويهدف الاحتفال بهذا الحدث العالمي إلى نشر الوعي بأهمية الرياضيات وتأثيرها في حياتنا اليومية، إذ تنعكس استخدامات الرياضيات على عدد من المجالات تشمل على سبيل المثال وليس الحصر: تحليل الأوبئة، التنبؤ بالطقس، الخدمات المصرفية والتأمين، التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي، ألعاب الكمبيوتر، الصواريخ والأقمار الصناعية، وصولاً إلى الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتعددة.

وتشارك في فعالية اليوم العالمي للرياضيات جميع البلدان إذ تتنوع الأنشطة والفعاليات، كما تتم الإشارة إلى اليوم العالمي للرياضيات باسم Pi Day لأن تاريخ الحدث يكتب بصورة 3/14 والثابت الرياضي Pi هو حوالي 3.14.

والجدير بالذكر أن اليوم العالمي للرياضيات يحمل شعاراً معيناً “theme” كل عام لتتمركز الأنشطة والمواضيع حوله، وشعار اليوم العالمي للرياضيات لهذا العام هو “اللعب بواسطة الرياضيات” وهو شعار مميزة إذ يركز على إبراز الجانب الممتع من دراسة الرياضيات، وهو جانب كثيراً ما يتم إغفاله.

ويحرص قسم الرياضيات بكلية العلوم بجامعة البحرين على الاحتفال بهذا الحدث من كل عام لينقل رسالة القسم إلى المجتمع. وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل هذه الاحتفالية لاحقاً عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بجامعة البحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *