اخبار البحرين

المبارك يتفقد أعمال تشجير وتجميل شارع الشيخ خليفة بن سلمان

تفقد سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شئون البلديات والزراعة أعمال التشجير والتجميل الجاري تنفيذها على امتداد جانبي ووسط شارع الشيخ خليفة بن سلمان بطول 14 كيلو متر والذي يبدأ من تقاطعات الجسر العلوي شارع الشيخ عيسى بن سلمان وشارع الشيخ خليفة لغاية تقاطع الزلاق.

وأوضح الوزير المبارك أن المشروع عبارة عن تكثيف زراعة مختلف الأنواع من أشجار الظل والملائمة لبيئة المملكة والمعتمدة في استراتيجية خطة التشجير والتي يقدر عددها بحوالي 11,720 شجرة منها أشجار النيم، الهبسكس، والفيكس، والكافور، والكاسيا والتي تتميز بمقاومتها للظروف الجوية من ارتفاع الحرارة والجفاف وتتحمل ملوحة التربة المرتفعة والصخرية.

وقال المبارك أن المشروع بدأ العمل فيه بداية شهر فبراير من العام الجاري 2023 ومن المؤمل أن ينتهي في شهر فبراير من العام 2024 حيث وصلت نسبة الانجاز بالمشروع إلى 45 % من مراحل المشروع والذي يشمل انشاء البنية التحتية لإنشاء وتشييد الخزانات الأرضية لاستخدامها في ري المزروعات بحجم 400 متر مكعب يومياً وانشاء شبكات النقل الرئيسية لخطوط الري على امتداد جانبي الشارع بطول 28 كيلومتر لتزويد الأشجار باحتياجاتها المائية”.

و خلال الجولة التفقدية اطلع الوزير على سير عملية تطوير المرحلة الأولى من مراحل المشروع ، يرافقه وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، والوكيل المساعد للزراعة المهندس محمد العريبي ومدير إدارة تنمية الغطاء النباتي وعدد من مسؤولي الوزارة.

وتابع ” إن استراتيجية وزارة شؤون البلديات والزراعة تركز على الاهتمام بتجميل الشوارع والتقاطعات الرئيسية بالمزروعات من الاشجار والمسطحات الخضراء بمختلف محافظات مملكة البحرين، وذلك حرصاً منها على إضفاء المظهر الجمالي على الشوارع وزيادة الرقعة الخضراء مما يساهم في الحفاظ على البيئة وزيادة التنوع البيولوجي للنباتات المحلية”.

وشدد المبارك على مواصلة الوزارة جهودها في تعزيز التنمية الحضرية المستدامة للارتقاء بالبيئة وزيادة الرقعة الخضراء، والتوسع في مشاريع التشجير في مختلف الشوارع والتقاطعات والمشاريع البلدية، ومضاعفة عدد الأشجار من 1.8 مليون شجرة حاليا إلى قرابة 3.6 مليون شجرة بحلول عام 2035 وذلك ضمن التزامات مملكة البحرين ضمن أهداف الأمم الاطارية بشأن تغير المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *