اخبار البحرين

النجار: ضرورة الارتقاء بالوعظ الديني وخطب الجمعة

أكد الدكتور باقر النجار أهمية أن يتضمن الخطاب الديني في خطب الجمعة القيم التنموية الجديدة. إذ تشير العديد من الدراسات المعنية بتحليل مضامين خطب الجمعة إلى أهمية التركيز على القيم والموجهات التنموية الجديدة. تلك القيم المعنية بتوجيه المصلين نحو قيم تساهم في تعديل السلوك العام وموجهاته.

وأوضح أن القيم تبدأ أولاً من الطريقة التي يُوقف فيها بعض المصلين مركباتهم ويقفلون بها الشوارع المؤدية للأحياء المحيطة بالمسجد. وتشمل أيضاً تعزيز القيم المرورية المتعلقة بضبط السرعة وأتباع الموجهات المرورية العامة، ولا تنتهي هذه الموجهات عند التأسيس لقيم متعلقة بخلق اتجاهات تحمل قدراً من المسؤولية نحو العمل وإنجازه والانضباط فيه وتمتد كذلك إلى خلق موجهات تنبع من القيم الدينية السامية والمتعلقة بالإنجاز في العمل والسعي نحو ابتكار الطرق الجديدة في تجويده والارتقاء بأدائه.

وقال إن هذه القيم تمتد إلى خلق أفكار المحبة والتعايش المشترك وعدم ازدراء القيم والطقوس الدينية بالمختلف والتعفف عن إطلاق تعابير نابيه به. وهذه دعوة عامة للارتقاء بمضامين الخطاب الديني بشكل عام بما فيها خطب الوعظ الديني وخطب الجمعة بدلاً من إغراقه بالتاريخ المختلف عليه واختلاف السياسة التي باتت تعصف بعالمنا المعاصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *