اخبار البحرين

الواجب توثيق مساهمة الزوجة في منزل الزوجية

بعدما تزوجتُ، استطاع زوجي الحصول على قطعة أرض من وزارة الإسكان، وقرر بناء بيت لنا، لكنه لم يكن يمتلك الأموال الكافية لذلك، فطلب مني مساعدته بالحصول على قرض، وأنا حالياً في حرج من مطالبته بإثبات حقي في بناء البيت، فما الحل؟

ظهرت في الآونة الأخيرة مشكلة مساهمة الزوجة في بناء أو تأثيث بيت الزوجية، ويكون تسجيل البيت باسم الزوج، وعادة لا تحدث أية مشكلات أثناء العلاقة الزوجية القائمة، وحتى يحدث لا قدر الله الطلاق بين الزوجين لتبدأ معها المحاولة في إثبات حق كل طرف في هذا البيت، خاصة وأن الزوجة عادة لا يكون لديها دليل إثبات بمجمل ما دفعته لبناء أو تأثيث البيت.

لذلك ننصح من البداية أن يتم تسجيل وتدوين كافة المعاملات المالية بين الزوجين وخاصة في المسائل الكبيرة نوعاً ما مثل البيت أو التأثيث، ويكون ذلك عبر توثيق تلك الأمور لدى مكتب التوثيق في وزارة العدل، وذلك مصداقاً لقوله تعالى «يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه، وليكتب بينكم كاتب بالعدل».

وقد يُصاب أي من الطرفين بالحرج من الحديث عن هذه الأمور في بداية العلاقة الزوجية، لكنها تبقى أفضل من الدخول في مشكلات أخرى إذا ما حدث انفصال بينهما، وليعلم كل طرف حقوقه والتزاماته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *