اخبار البحرين

تمكين تواصل دعمها لمركز الابتكار السحابي بالتعاون مع أمازون ويب سيرفيسز لتعزيز المهارات الرقمية

أعلن صندوق العمل (تمكين) عن تجديد التعاون مع أمازون ويب سيرفيسز بهدف مواصلة دعمه لمركز الابتكار السحابي (CIC) في جامعة البحرين وبوليتكنك البحرين. وتسعى هذه الشراكة التي تشهد حاليًا عامها الرابع، إلى تعزيز المهارات الرقميّة للطلبة، وتسريع وتيرة التحوّل الرقمي في مملكة البحرين، وإيجاد حلول متطوّرة ومبتكرة للتحديات التي تواجه بعض المؤسسات من القطاع العام. وباعتبارها أحد أهم مؤسسات التكنولوجيا في العالم، تساهم شركة أمازون ويب سيرفيسز في إثراء مبادرة مراكز ابتكار الحوسبة السحابيّة بخبراتها العمليّة الواسعة، فضلًا عن توفير خدمات متعددة وإتاحة ميزة الوصول إلى أحدث التقنيات المبتكرة على مستوى العالم.

ويشمل دعم تمكين تغطية تكاليف التدريب، بما في ذلك الخدمات الاستشاريّة للابتكار في الحوسبة السحابيّة، ودعم تطوير النماذج الأوليّة. حيث تهدف المبادرة إلى تدريب الطلبة وتزويدهم بالمهارات الرقميّة اللازمة.

وقد ساهم المركزان خلال الفترة الماضية في دعم وتحفيز أكثر من 100 طالبًا لتقديم حلول مبتكرة من خلال التدريب العملي المكثّف على أيدي خبراء من شركة أمازون السحابية والذي نتج عنه 34 نموذجًا مبتكرًا كحلول مقترحة لعدد من المؤسسات في القطاع العام.

وتتضمن بعض التحديات التي تم معالجتها إجراءات قياس حرارة المياه في المزارع السمكية التي يتم القيام بها بصورة يدوية باستخدام مقياس الحرارة ثم تسجيلها ورقيًا، مما يتطلب الكثير من الوقت والجهد، ويتم الاعتماد فيه على خبرة الموظفين وتقديرهم دون الاستناد إلى أساس علمي. إضافة إلى تطوير حلول يتم استخدامها من قبل المزارعين لرصد أي أمراض أو آفات نباتية عن طريق مسح النباتات وإظهار النتائج بصورة فورية مما يسمح للمزارعين اتخاذ القرارات المناسبة.

وبهذه المناسبة قال السيد علي حسن المدير التنفيذي لتطوير البرامج والشراكات “تتماشى هذا المبادرة مع رسالة تمكين المتمثلة في تنمية قدرات الكوادر الوطنيّة وتأهيلها لمواكبة متطلبات سوق العمل، وتعزيز تنافسيتها محليًا ودوليًا ليصبح المواطن البحريني الخيار الأمثل للتوظيف. إلى جانب الدور الحيوي لمراكز الابتكار في بناء قاعدة قوية من الكفاءات البحرينيّة المتمكنة، تشكّل مراكز ابتكار الحوسبة السحابيّة أيضًا منصات متطوّرة تركز على معالجة التحديات التي تواجه القطاع العام والمؤسسات التعليميّة والمؤسسات غير الربحيّة، وذلك من خلال التنسيق بين الجهات المعنيّة وتأهيل الكفاءات المحلية بتقنيات الحوسبة السحابيّة لطرح حلول مبتكرة لهذه التحديات وتحويلها إلى فرص عمل نوعية ومثمرة.”

وتلعب الحوسبة السحابية دورًا حيويًا في قطاع التعليم، إذ توفر للطلاب فرصًا قيمة لتعزيز مهاراتهم للتوظيف المستقبلي وتسهم في تعزيز بيئة التعلم التشاركية وفهم أحدث التقنيات، كما تزداد تدريجيًا أهميتها نظرًا لدورها في تطوير قدرات التكيف وحل المشكلات، وهي جوانب أساسية للنجاح في عالم التكنولوجيا الحديث.

ومن الجدير بالذكر أن قطاع المعلومات والاتصالات أسهم بنسبة 6.8 % في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2022 وهو في مسار تصاعدي ثابت. كما يزداد الطلب على خدمات الحوســـبة الســـحابية في البحرين مع اتجاه المزيد من الشركات إلـــى نقل بنيتها التحتية لتكنولوجيـــا المعلومات والاتصالات إلى الســـحابة، وهو ما يمثل فرصة للشـــركات لتوفيـــر خدمات التخزين على الســـحابة، والبرمجيـــات، وغيرها من الحلول الأخرى المعتمدة على السحاب.

ويأتي هذا البرنامج تماشيًا مع أولويات تمكين الإستراتيجية للعام 2024 المرتكزة على ثلاثة محاور رئيسيّة، وهي رفع وتيرة إدماج البحرينيين في سوق العمل من خلال خلق فرص نوعية للتوظيف بالإضافة إلى التوسع في دعم التطور الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص وتنمية القطاع الخاص من خلال دعم المؤسسات ورفع الإنتاجية واستخدام التكنولوجيا، ما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *