اخبار البحرين

“تمكين يدعم “ألوميكور” لإعادة تدوير الألمنيوم في البحرين

أكثر من 48,500 طن سنويًا من الخَبَث

أعلن صندوق العمل “تمكين” عن دعمه لمؤسسة ألوميكور “Alumicor”، المزود الرائد للتقنيات المبتكرة لإعادة تدوير الألمنيوم وتصنيعه، وذلك لتأسيس مقر الشركة الجديد في منطقة عسكر.

ويأتي دعم الصندوق لهذا المشروع تماشيًا مع التزام “تمكين” بتنمية قطاع الصناعة الواعد، والذي يعد أحد القطاعات الاقتصادية الرئيسية الرافدة للاقتصاد الوطني، وبالأخص في مجال تصنيع الألمنيوم، الذي يشكل أحد أهم وأكبر صادرات المملكة.

ويساهم هذا الدعم في استقطاب أحدث التقنيات العالمية في مجال معالجة خَبَث الألمنيوم “Aluminium Dross”، لتقديم فرص فريدة للشركات البحرينية المصنعة للألمنيوم، وتعزيز كفاءة عملياتها وتقليل المخلفات وزيادة العوائد.

وتدير ألوميكور إحدى الشركات العالمية المتنامية في هذا المجال، عملياتها في جنوب أفريقيا وأستراليا وسيشيل، حيث تتميّز بتقنيتها الحديثة القادرة على إعادة تدوير أكثر من 48,500 طن من خَبَث الألمنيوم ومخلفاته سنويًا، أي ما يعادل 50% من كمية مخلفات الألمنيوم الناتجة عن أنشطة تصنيعه في البحرين، وذلك عبر تبنيّ الطرق المستدامة بيئيًا لإعادة التدوير، والتي توفر ما يصل إلى 90% من الطاقة المُستخدمة عادةً لإعادة تصنيع الألمنيوم بالطرق التقليدية، مما يسهم دة تدوير كميات أكبر لتلبية مختلف الاستخدامات.

ومن المقرر أن يوفر المصنع الجديد أكثر من 30 فرصة وظيفيّة جديدة للكفاءات الوطنية بما في ذلك 10 وظائف في مناصب تنفيذية عليا وإداريّة، مما سيسهم في صقل مهارات البحرينيين وتعزيز مكانتهم كخيار أمثل للتوظيف في مجالات متخصصة وواعدة، بالإضافة إلى تعزيز تبادل الخبرات بين مقر الشركة الرئيسي وموظفيها في المملكة.

وقالت الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين”، مها عبد الحميد مفيز: “يسعدنا تقديم الدعم لهذا المشروع الواعد والذي يسهم في تنمية قصاع الصناعة في البحرين وخلق فرص واعدة تحفز نمو الاقتصاد الوطني، فضلًا عن دعم تحقيق أهداف المملكة لتحقيق الحياد الصفري وخلق فرص مستدامة واقتصاد أخضر، تماشيًا مع خطة العمل الوطني Blueprint Bahrain. إذ سيطرح هذا التعاون مفهومًا جديدًا ومبتكرًا لإعادة تدوير مخلفات الألمنيوم، وهو ما سيثمر عن نقلة نوعيّة مهمة وتحول شامل في أنشطة قطاع إعادة تصنيع المخلفات، كما سيتيح فرص عمل مستدامة للكوادر البحرينيّة المؤهلة”.

ومن جانبه قال المتحدث باسم مؤسسة ألوميكور، السيد رايان ماكونيشي: “تتبلور رؤيتنا حول إرساء معيار عالمي جديد لنُظم إعادة التدوير المستدامة، وتحقيق اقتصاد دائري في قطاع الألمنيوم من خلال تحويل خَبَث الألمنيوم ومخلفاته إلى موارد قيّمة، من بداية عملية الإنتاج وحتى انتهاء دورة حياة المواد، مع الالتزام بالقضاء على الهدر والنفايات نهائيًا.. وعليه، سنتعاون عن كثب مع أهم أقطاب صناعة الألمنيوم في مملكة البحرين لتحسين معدلات استعادة المخلفات باستمرار، واستكشاف سبل جديدة لإدارة النفايات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *