اخبار البحرين

جامعة البحرين تفتح باب التقديم لبرنامج الدبلوم المشارك في 7 كليات

أعلنت جامعة البحرين فتح باب التقديم لبرنامج “الدبلوم المشارك” للطلبة المفصولين والمنسحبين بصورة نهائية، وأصحاب “دراسة الحالة”، والراغبين في التحويل إلى الدبلوم المشارك من الطلبة المنتظمين في الجامعة، وذلك في الفترة من 16 27 أبريل 2023م كاشفة عن استحداث 15 برنامجاً للدبلوم المشارك في سبع كليات.

وذكر نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر، أن الطالب المقبول في برنامج الدبلوم المشارك، سوف يمنح فرصة لاستكمال متطلبات تخرجه في الدبلوم المشارك في فترة إجمالية لا تتعدى ثمانية فصول دراسية، حيث ستتم معادلة مواد برنامج البكالوريوس مع مواد الدبلوم لاحتساب الفصول المتبقية للطالب.

وأفاد بأن بعض الطلبة الراغبين في الحصول على شهادة الدبلوم المشارك جرى تحويلهم بالفعل إلى البرنامج، مشيراً إلى أن الجامعة تتوسع في برامج الدبلوم المشارك بطرح 15 برنامجاً جديداً، بهدف تعزيز مسارات التعلم المرنة، وتحسين فرص انتقال الطلبة بين مسارات التعلم وقطاعاته المختلفة، بما يتوافق مع الاتجاهات الحديثة في مجال جودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي.

واستطرد د. قادر في الحديث عن المستفيدين من قرار التوسع في برامج الدبلوم المشارك، موضحاً أنهم أربع فئات: الطلبة الراغبون في التحويل من البكالوريوس إلى الدبلوم المشارك، والطلبة المتقدمون لدراسة الحالة الطلابية، والطلبة المفصولون لعدم وفائهم بمتطلبات الدراسة والطلبة المنسحبون بصورة نهائية، كما وأكد على أن المتخرجين من برنامج الدبلوم المشارك بإمكانهم استكمال الدراسة في الفترة الثانية (المسائية) بالجامعة، أو الاتجاه إلى سوق العمل، لافتاً إلى أن رسوم الطلبة المفصولين والمنسحبين بصورة نهائية ستكون غير مدعومة في حال جرت الموافقة على عودتهم لمقاعد الدراسة لاستكمال متطلبات برنامج الدبلوم المشارك.

وأوضح نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا أن برامج الدبلوم المشارك سوف تهتم بالجوانب التطبيقية في جميع البرامج الأكاديمية، بحيث يمتلك المتخرج فيه مهارات عملية، إلى جانب المعرفة النظرية، مشيراً إلى تهيئة الجامعة بيئة مواتية لمساعدة الطلبة على المضي قدماً، ونيل شهادة الدبلوم المشارك، كما وبين بأن الخطط الدراسية لبرامج الدبلوم المشارك تم اعتمادها، ويمكن لجميع الراغبين في الالتحاق ببرامج الدبلوم المشارك مراجعة موقع الجامعة أو الأقسام الأكاديمية للاطلاع عليها.

وعن طريقة التقديم أفاد بأن جميع الطلبات سوف تقدم عبر دراسة الحالة الطلابية في موقع إدارة معلومات الطالب (https://sis.uob.edu.bh/)، داعياً الطلبة الذين يواجهون صعوبات في الدخول على الموقع إلى التواصل مع مركز خدمة الطالب على الرقم: 16633366 (973+).

ومما يجدر ذكره أن البرامج الجديدة المطروحة، هي: الدبلوم المشارك في الآداب بكلية الآداب، والدبلوم المشارك في التجارة بكلية إدارة الأعمال، والدبلوم المشارك في العلوم بكلية العلوم. وفي كلية الهندسة تم طرح دبلوم العلوم المشارك في الهندسة الكيميائية، ودبلوم العلوم المشارك في هندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم، ودبلوم العلوم المشارك في الهندسة المدنية، ودبلوم العلوم المشارك في الهندسة الكهربائية، ودبلوم العلوم المشارك في الهندسة الإلكترونية، ودبلوم العلوم المشارك في الهندسة الميكانيكية، والدبلوم المشارك في العمارة، والدبلوم المشارك في التصميم الداخلي، والدبلوم المشارك في عمارة البيئة، والدبلوم المشارك في تقنية المعلومات بكلية تقنية المعلومات، والدبلوم المشارك في الحقوق بكلية الحقوق، والدبلوم المشارك في علوم الرياضة بكلية العلوم الصحية والرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *