اخبار البحرين

جامعة الخليج العربي تعقد ورشة عمل متخصصة في إجراء فحوصات الجهاز الحركي بالموجات فوق الصوتية

عقدت جامعة الخليج العربي ورشة عمل تخصصية حول فحوصات الموجات فوق الصوتية للجهاز الحركي (Musculoskeletal Ultrasound). استهدفت الورشة أخصائي أمراض الروماتيزم، والعظام، والأشعة، وطلبة الطب في جامعة الخليج العربي.

واستعرضت الورشة التي قدمتها الدكتورة عادلة أحدث تقنيات الفحوصات في هذا المجال باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لإنتاج صور من العضلات والأوتار والأربطة والمفاصل والعظام والأنسجة اللينة في جميع أنحاء الجسم، تـُمكن الأطباء من تشخيص الأمراض المختلفة بسهولة أكبر، وبالتالي يسهل ملاحظة استجابة المريض للدواء ورصد تحسنه.

وقالت منسقة الورشة، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة الخليج العربي والطبيبة الاستشارية في الأمراض الروماتيزمية الدكتورة عادلة بكري، إن الورشة قدمت أحدث التقنيات في مجال صور الموجات فوق الصوتية في الجهاز العضلي والعظمي التي توفر صور من العضلات والأوتار والأربطة والمفاصل والأنسجة اللينة في جميع أنحاء الجسم، لتساعد الأطباء على تشخيص المرضى بشكل مبكر ودقيق المصابين بالأمراض المتعلقة بالجهاز العضلي والعظمي والتهاب المفاصل قبل ظهور أعراض المرض.

وأضافت أن الموجات فوق الصوتية للعضلات الهيكلية علم جديد شهد اهتمام طبي واسع في السنوات الأخيرة، ويلعب دورًا مهمًا في تحسين رعاية المريض وعلاجه، إذ تتمتع الموجات فوق الصوتية للعضلات الهيكلية بالعديد من المزايا منها أنها أداة حساسة للغاية وقابلة للمقارنة مع التصوير بالرنين المغناطيسي، فضلا عن سهولة الحصول على موعد والتكلفة المنخفضة نسبيًا والتصوير الديناميكي ودقة مواضع الحقن ومراقبة الاستجابة للدواء.

هذا وقد منح المشاركون في الورشة 7 ساعات من التعليم المستمر من قبل هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية NHRA.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *