اخبار البحرين

جواهري: بابكو حريصة على تطبيق الهياكل التنظيمية المناسبّة لإدارة المعرفة

استضافت شركة نفط البحرين “بابكو” البروفيسور “إيفانجيلوس ماركوبولوس” الذي يزور شركة بابكو لتقديم ورشة عمل متخصصة تستمر لمدة ثلاثة أيام بعنوان “الهياكل التنظيمية غير الهرمية لتطبيق إدارة المعرفة” والتي يتم عقدها في مقر نادي الشركة وذلك خلال الفترة من 9 لغاية 11 من شهر مايو الجاري.

وتم تدشين الورشة صباح يوم الثلاثاء الموافق 9 مايو 2023م وذلك بحضور عدد من المدراء التنفيذيين والمسؤولين ونخبة من موظفي الشركة حيث شهد اليوم الأول لورشة العمل استعراضاً للهياكل التنظيمية المعروفة لتطبيق إدارة المعرفة والتي تعتمد على المرونة والقدرة على التكيف مع البيئة إلى جانب اعتمادها على توافر الاتصالات الحديثة التي تسمح بتدفق المعلومات والقدرة على الاستجابة للمتغيرات.

وشهدت الورشة شرحاً مختصراً لأنواع الهياكل التنظيمية المعروفة مثل الهياكل الأفقية إلى ما لا نهاية (Infinitely Flat)، وشبكة العنكبوت (Network or Spiders Web) إضافة إلى الهياكل المعكوسة والهيكل المصفوفي والهيكل الهرمي.

وقام البروفيسور بتقديم شرح حول أهمية اختيار الهيكل التنظيمي الموائم لكل مؤسسة وقدّم توضيحاً لطريقة التحول من الهيكل التنظيمي الهرمي الشكل المتعدد المستويات إلى الهياكل التنظيمية الأكثر موائمة لعصر المعرفة والذي يمثل تحولاً من النظم المركزية التي تعتمد على احتكار المعرفة والتركيز في مستوى تنظيمي واحد، إلى النظم اللامركزية، التي تستند إلى تدفق وانتشار معرفي يغطى المؤسسة ويشارك فيه الجميع إضافة إلى التحول من الأنماط التقليدية القائمة على العمل الفردي إلى نمط العمل الجماعي المشترك.

وشرح البروفيسور أهمية وصول العاملين إلى المعلومات بكل سهولة من خلال التصنيف والفهرسة المناسبة للمعرفة التي ينبغي أن تكون جاهزة باستمرار، مشدداً على أهمية المحافظة على استمرارية إدخال المعلومات الجديدة وحذف غير المناسب منها.

وفي تعليق له بهذه المناسبة أشاد الدكتور جواهري بالبروفيسور “ايفانجيلوس ماركوبولوس” مؤكداً بأنه أحد الشخصيات العلمية المرموقة في العالم، حيث نُشر له الكثير من المؤلفات العلمية والبحوث والأوراق الأكاديمية حول القوى البشرية والاقتصاد، مشيراً إلى شركة بابكو هي واحدة من أهم الشركات الناجحة في المملكة وهي حريصة كُل الحرص على تطبيق الإدارة الفعالة بما يضمن توفر أفضل منهجيات التعليم والتغيير والابتكار، وتطبيق الهياكل التنظيمية المناسبّة لإدارة المعرفة والتي توائم الشركة وتدعم استقلالية اتخاذ القرار والعمل بروح الفريق الواحد وهو النهج الذي تلتزم به شركة بابكو في عملها.

وأكد الرئيس التنفيذّي أن الشركة ستواصل استقطاب أصحاب الخبرات العالمية للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم وذلك ضمن خططها لإثراء فريق العمل وتعريفهم بأحدث التطبيقات المؤسسية، مقدماً شكره لجميع المشاركين من مسؤولين وموظفين، وما يبدونه من التزام بالحضور والمشاركة تحقيقاً للاستفادة المأمولة، مشيداً في الوقت ذاته بمجلس إدارة الشركة برئاسة السيد عبدالله جهاد الزين الذي يوجّه لاستدامة التدريب والتحديث بأنظمة الشركة للمحافظة على التنافسية العالية للشركة.

الجدير بالذكر أن البروفيسور “ايفانجيلوس ماركوبولوس” هو خبير ورجل أعمال ومتخصص في إدارة العمليات والمشاريع، والمعرفة الهندسية للمؤسسات، إلى جانب تخصصه في الابتكار وريادة الأعمال. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب وماجستير في علوم الحاسوب، ولديه دراسات في الذكاء الاصطناعي. وقد نال درجة الدكتوراه في تقنية المعلومات والاتصالات ومشروعها، وقد سبق له تقديم العديد من الأوراق البحثية والدراسات المتخصصة في العديد من الجامعات المرموقة والمؤتمرات المتخصصة والتي تجاوز عددها 90 منشوراً وورقة عمل. ويحمل البروفسور الدكتور “ايفانجيلوس ماركوبولوس” خبرة عملية كبيرة في المجال الأكاديمي حيث أنه أحد المحاضرين المخضرمين في جامعة كوين ماري في لندن وكلية لندن الجامعية ومدرسة الدراسات الشرقية والافريقية التابعة لجامعة لندن. وقد صدرت له العديد من المؤلفات والكتب المعنية بمجال الابداع والتواصل والتطوير الإداري ومن أهمها: “نموذج الديمقراطية في الشركات”، “الابداع والابتكار وريادة الأعمال” و”التقدم في ريادة الأعمال والاتصال والتصميم”. وبصفته رائد أعمال فقد ساهم في تأسيس العديد من الشركات المعنية بالابتكار وتطوير التطبيقات وإدارة المشاريع والهندسة، كما عمل على ربط العديد من التقنيات والابتكارات في العمليات وإدارة المشاريع والهندسة، وتحويلها إلى منتجات وخدمات قابلة للتطبيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *