اخبار البحرين

د. مروان عثمان : التسويق أصبح علما «إلزاميا» على كل صاحب عمل في عصر التكنولوجيا

نالت محاضراته إشادة واسعة ضمن برنامج “صناع القرار الاقتصادي الخامس”:

يستطيع اي شخص بناء بزنس.. لكن قليلون يستطيعون بناء براند “يدوم”

الإعلان والترويج “جزء بسيط” من الخطة التسويقية لا يمثل أكثر من 10%


واصل برنامج “صناع القرار الاقتصادي الخامس” الذي تنظمه جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة برئاسة سعادة النائب أحمد صباح السلوم فعالياته باستضافة خبير التسويق وإدارة الأعمال الدكتور مروان عثمان مستشار هيئة الاستثمار المصرية الذي قدم سلسلة محاضرات حول التسويق “أون لاين” عبر تطبيق زووم على ‏مدار 3 أيام متواصلة من 19 إلى 21 نوفمبر الجاري، كانت محاضرة اليوم الأول تحت ‏عنوان “مكونات الخطة التسويقية”، فيما أقيمت محاضرة اليوم الثاني بعنوان “صناعة ‏العلامة التجارية”، واليوم الثالث تحت عنوان “الترويج على منصات التواصل ‏الاجتماعي”.‏. ونالت المحاضرات الثلاث ردود فعل إيجابية كبيرة بين أعضاء الجمعية، خاصة فيما يتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال العمل لصغار الشركات، وكذلك أساسيات علم التسويق ومكونات الخطة التسويقية وكيفية إنشائها من البداية من خلال أمثلة عملية من الأسواق المحلية والعالمية.

يقام برنامج “صناع القرار الاقتصادي الخامس” برعاية كريمة من معالي رئيس مجلس الشورى البحريني السيد علي بن صالح الصالح خلال الفترة من 13 نوفمبر 2023 إلى منتصف فبراير 2024م، ويشتمل على 32 محاضرة هذا العام مقسمة إلى جزئين، ويقدمها محاضرون من 6 دول مختلفة في حين من المتوقع أن يستفيد منها حضور من العديد من الجنسيات يقدرون بأكثر من 700 شخص على مدار فترة البرنامج التي تمتد لأكثر من 3 أشهر، تحت عنوان رئيسي “التسويق .. حل للخروج من عنق زجاجة كورونا”.

وأكد د. مروان عثمان أن مجال التسويق ليس مقتصرا فقط على متخصصين التسويق، لكن الآن وفي هذا العصر الممتلئ بأدوات التكنولوجيا الحديثة أصبح واجبا إلزاميا على كل شخص في مجال ريادة الأعمال والاقتصاد بشكل عام مهما كانت وظيفته وتخصصه أن يتعلم أساسيات “علم التسويق” حتى وإن لم يعمل بها، لكن فهمه وإدراكه وتطبيقه لمصطلحات التسويق سوف يحدث فارقا كبيرا بينه وبين من لم يتعلمها”.

وأضاف قائلا “إن كنت متخصص في مجال التسويق الإلكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) فلابد لك من دراسة التسويق لتعمل وفق خطط واضحة وتعلم أن الإعلانات والترويج هي جزء بسيط لا يتجاوز 10% فقط من أجزاء الخطة التسويقية التي تم شرحها تفصيلا خلال المحاضرات الثلاث”.

وحول صناعة العلامة التجارية.. أضاف مروان قائلا “يستطيع اي شخص بناء بزنس، ولكن القليل يستطيعون بناء براند يعيش ويدوم”.

وقدم عثمان شرحا حول كيفية ظهور العلامة التجارية في سوق مزدحم؟، معرفة كيفية إنشاء هوية تجارية قوية ومتسقة؟، الاستراتيجيات الأساسية لبناء علامتك التجارية وحمايتها، كيفية تحديد جمهورك المستهدف، وفهم احتياجاتهم، وإنشاء عرض قيمة فريد، كيفية إنشاء هوية متسقة للعلامة التجارية عبر جميع نقاط اتصال العملاء، بما في ذلك الهوية المرئية والرسائل، أهمية حقوق الملكية للعلامة التجارية وكيفية الاستفادة منها لزيادة ولاء العملاء وتحصيل سعر أعلى، كما تناولت المحاضرات كيفية قياس وتقييم فعالية جهود العلامة التجارية الخاصة بك باستخدام مقاييس مثل الوعي بالعلامة التجارية وولاء العملاء وصافي نقاط الترويج.

كما قدم شرحا مفصلا حول خطة عمل لتنفيذ استراتيجية العلامة التجارية، بما في ذلك التكتيكات والمعالم المحددة لتحقيق أهداف العلامة التجارية.

وصرح سعادة النائب أحمد صباح السلوم رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأن استضافة الدكتور مروان عثمان تأتي ضمن نخبة من المحاضرين المتميزين على أعلى مستوى من ‏الكفاءة الأكاديمية والخبرات العملية الذين ستستضيفهم الجمعية على مدار البرنامج الذي يشتمل على 32 محاضرة هذا العام مقسمة إلى جزئين، منهم منهم الدكتور لؤي الخاجة “مملكة البحرين”، الأستاذ محمد الدوسري “مملكة البحرين”، الأستاذة زهراء طاهر “مملكة ‏البحرين”، الأستاذ محمد تملي من “مملكة الأردن”، الأستاذ علي سبكار “مملكة ‏البحرين”، الأستاذة نهال الأشقر “جمهورية مصر العربية”، الأستاذة جيهان شمس ‏الدين “جمهورية مصر العربية”، الأستاذة سميرة علي بابا “البحرين”، المهندس ياسر ‏غلاب “المملكة المتحدة”، الأستاذ حسن صيادي من “البحرين”، المستشار حمزة المبيضين، والأستاذ بخيت الحارثي من “المملكة العربية السعودية” إلى جانب ممثلين عن بعض الجهات المعنية بشئون صغار ‏المؤسسات ورواد الأعمال في البحرين مثل تمكين وصادرات وغيرها.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *