اخبار البحرين

رئيس الشورى يؤكد أهمية استثمار التقنيات الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق الأهداف التنموية

خلال كلمة في مؤتمر البحرين الدولي الثالث لعلوم البيانات..

أكد معالي السيد علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى، أهمية الاستثمار في التقنيات الحديثة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لما تمثله من محرك رئيسي للتطور والتقدم في العالم، مشيرا معاليه إلى أن مملكة البحرين تبذل جهودا كبيرة لمواكبة التطور المتسارع في العالم، وتسعى لأن تكون رائدة في المنطقة في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها معالي رئيس مجلس الشورى، في انطلاق أعمال مؤتمر البحرين الدولي الافتراضي الثالث لعلوم البيانات، الذي أقيم اليوم الخميس، بعنوان “البيانات والذكاء الاصطناعي”، بتنظيم من المجموعة العالمية للذكاء الاصطناعي، بالشراكة مع مركز ناصر للبحوث والتطوير في الذكاء الاصطناعي، بمشاركة نخبة من المتحدثات الدوليات من الجامعات والمؤسسات في كل من: إسبانيا، وبريطانيا، والصين، والمغرب، والهند، ولبنان والبحرين.

وأوضح معاليه أن السلطة التشريعية تحرص على سن التشريعات الحديثة لجعل المنظومة التشريعية مواكبة للتطور والتقدم التكنولوجي، مثمنا تضافر الجهود والمساعي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق هذه الأهداف.

ونوه معالي رئيس مجلس الشورى بالعديد من المبادرات التي قامت بها مملكة البحرين لتعزيز الذكاء الاصطناعي وتطويره، وتوفير بيئة عمل مناسبة للعلماء والمبتكرين في هذا المجال، ودعم قدرات الشباب في التقنية الحديثة وعلم البيانات.

من جانبه، أشاد الدكتور جاسم حاجي، رئيس المؤتمر، رئيس المجموعة العالمية للذكاء الاصطناعي، بدعم معالي السيد علي بن صالح الصالح، لتمكين المرأة في الذكاء الاصطناعي، وخصوصا خلال أعمال المؤتمر الذي ضم حصريا متحدثات في السنوات الثلاث، وجسد انطلاقة لتطوير علوم المستقبل.

وأضاف د. حاجي: “مع التطور السريع والهائل في أدوات الذكاء الاصطناعي، والتغيير الجذري في خارطة الأعمال المستقبلية، تقع علينا مسؤولية إعداد المؤتمرات، والورش، وتثقيف المجتمع والمؤسسات حول الذكاء الاصطناعي، وأهمية البيانات، من خلال آليات تواكب الدول المتقدمة تقنيا”.

وأعلن د. حاجي عن تكريم الرؤساء التنفيذيين للقطاع العام والخاص من قبل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وذلك في العشرين من شهر يوليو الجاري، حيث يعد التكريم من الأوائل في الدول العربية والشرق الأوسط للذكاء الاصطناعي وتمكين المواهب.

وتطرق المتحدثون إلى محاور عدة، منها القانون الأوروبي للذكاء الاصطناعي، والبيئة الافتراضية لاختبار للذكاء الاصطناعي “sandbox”، وإنشاء البيانات باستخدام نماذج التوليد العميقة وتطبيقاتها، والتعرف على قوة البيانات: إستراتيجية إلى تقدم البرلمان، واتجاهات وفرص الذكاء الاصطناعي في مجال الاتصالات، والآثار الأخلاقية للذكاء الاصطناعي التوليدي، بالإضافة إلى تأثير تكنولوجيا الميتافيرس على صناعة التعليم الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *