اخبار البحرين

رقم بحريني جديد في رصد الأهلة.. الحجري يرصد قمر شعبان بأصغر زاوية استطالة سطحية رغم تواجد السحب

تمكن الباحث الفلكي علي الحجري من رصد قمر شهر شعبان لهذا العام 1445 من قبل غروب الشمس وذلك من ظهر هذا اليوم السبت والموافق 10 فبراير 2024 في تمام الساعة (12:15) ظهراً من أفق مدينة عيسى في مملكة البحرين.

وذكر الحجري بأنه تمكن من كسر رقمه السابقة في رصد الأهلة لأصغر استطالة سطحية ما بين القمر والشمس بعد أن رصد قمر شهر شعبان بصعوبة بسبب تواجد السحب في الأفق، ليكون الرقم الجديد لسبع درجات و24 دقيقة، وينتقل الى المركز الثاني قمر شهر محرم لعام 1442 بزاوية استطالة لسبع درجات ونصف.

وأشار الحجري أن القمر الاقتراني لقمر شهر شعبان أثناء الرصد كان 10 ساعات و45 دقيقة وبسمك لقوس القمر ويساوي 8 ثواني قوسية، وبإضاءة (0.42%)، وبشدة إضاءة سالب (4.69Mag )، وبتكديس لـ 100 صورة لتظهر الصورة النهائية بهذا الشكل الباهت.

وذكر الحجري بأن هناك أرقام قياسية قد حققها محترفين في تصوير الأهلة في الوطن العربي تصل ما بين (5 ونصف الى 4 ونصف درجة لزاوية الاستطالة) ويرجع ذلك السبب لصفاء الجو التام الذي تتمتع فيها مواقع التي تم فيها رصد الأهلة.

وذكر الحجري بأن من الطبيعي أن يغم القمر على الراصدين الأهلة بالعين المجردة في مساء هذا اليوم السبت 10 فبراير في المنطقة ويمكن رصده بسهولة بواسطة كاميرا CCD وتلسكوب موجه بشرط صفاء الجو، فانه يرى بسهولة في مساء يوم غداً الأحد 11 فبراير بسبب كبر القيم الفلكية التي يمتلكها، ليكون سيناريو غرة شهر شعبان لتقاويم الفلكية وبعض التقاويم الرؤية العينية التي تعتمد على الرؤية في الأفق المتوسط والبعيد ومسمى باتحاد الأفق أو اتحاد المطالع ليوم غدا الأحد 11 فبراير الجاري، بينما ستكون غرة التقاويم الرؤية العينية بعد يوم غدا الاثنين 12 فبراير الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *