اخبار البحرين

ضمن مبادرة eFarm مناقشة التحديات التي يواجهها المربون في القطاع الحيواني

عقد أعضاء فريق مباردة eFarm جلسة حوارية بعنوان “التحديات التي يواجهها مربو الماشية” وذلك يوم الاحد الموافق 9 يوليو 2023م بمقر جمعية الكلمة الطيبة بالمحرق. و حضر الجلسة عدد من المربين و التجار المستثمرين وكذلك المهتمين بمجال تربية المواشي.

افتتحت الجلسة بتعريف مبسط عن فكرة المبادرة و إستعراض القيم التي تتمركز حولها، ثم تلى ذلك الحديث عن أهداف التنمية المستدامة و رؤية المملكة 2030 وعلاقتها بالأهداف التي تسعى المبادرة لتحقيقها.

و أشار الحضور إلى التحديات التي يواجهونها في قطاع تربية المواشي و سرد للأحداث التي مرّوا بها طوال فترة سيرة العمل، من نقص في الأعلاف، محدودية المساحة المخصصة للذبح أو التربية، المشاكل مع الجوار، عدم توافر الخدمات البيطرية اللازمة، الحاجة للكهرباء والماء و البنية التحتية للأراضي، الحاجة إلى التمويل والقروض الشخصية و الكثير من المشاكل والتحديات الأخرى. وأضافوا إلى أنهم يتطلعون إلى الدعم من الجهات المسؤولة في القطاع و يأملون في إيجاد الحلول في أقرب وقت ممكن لتقليل الآثار المترتبة على تلك التحديات.

و من جهتها؛ أوضحت شيخة الخلاصي، المدير العام للمبادرة، أن الفريق سيأخذ على عاتقه دوراً كبيراً في حمل إحتياجات المربين والعمل على توفير اللازم، منوهةً إلى أن تحسين المستوى المعيشي و الإقتصادي للعاملين في هذا القطاع يعدّ جزء من الخطة التي تعمل عليها المبادرة ، و بلا شك ستسخّر خبرتها في تنفيذ المبادرة وتحقيق أهدافها.

كما تابعت؛ علياء مرزوق، مدير إدارة التراخيص و الشؤون القانونيه، قائلةً، أن المنصة الإلكترونية ستكون صوت مربي الماشية وحلقة الوصل بينهم وبين الجهات المعنية وسيولي أعضاء الفريق ملف شح الأراضي الزراعية الملائمة لتربية المواشي اهتماماً خاصاً من باب الشراكة والمسؤولية المجتمعية.

و أضافت؛ مريم الهاجري، أخصائية التسويق والإرشاد المهني، أن الفريق مستعد لتقديم خدمات كثيرة تنطوي تحت المبادرة الأم، كالإشراف و الإرشاد و التوجيه، إدارة الحظائر عن بعد، إقامة دورات تثقيفية للمهتمين لتخفيف العبء على العاملين حالياً في القطاع، و كذلك تحديد الإحتياجات ومتابعتها بشكل دوري لعلاج التحديات القائمة أو المحتمل حدوثها.

ختاماً، أثنى المشاركين الحضور على هذه المبادرة مؤكدين، أن نجاحها يشكل دعماً كبيراً لهم و أملاً جديد في تطور الاستثمار الحيواني وتربية الماشية على وجه الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *