اخبار البحرين

طلبة «الخليج العربي» يطلعون على تجربة «كراون» لتدوير المخلفات

اطلع طلبة الدفعة الثالثة في برنامج الدبلوم المهني في إدارة المخلفات بجامعة الخليج العربي على تجربة إعادة تدوير مخلفات البلاستيك والمعادن والنفايات الطبية والخطرة والأجهزة الإلكترونية في مصانع كراون لإعادة تدوير المخلفات، وعاينوا كيف يتم تحويلها إلى مواد أخرى قابلة للاستخدام بطريقة متجددة.

وأكدت منسقة البرنامج، أستاذ الهندسة البيئية المساعد بكلية الدراسات العليا، د. سمية يوسف أن هذه الزيارات الميدانية تساهم في إثراء الحصيلة المعرفية لدى طلبة الدبلوم الذين ينتمون إلى مختلف القطاعات من دول المجلس كالقطاعات البلدية والصناعية والصحية والتجارية.

وأشارت إلى أن إدارة المخلفات أصبحت من أهم تحديات المدن الحضرية حول العالم، وأصبح فهم التلوث البيئي وإدارة المخلفات بطريقة مستدامة أمراً ضرورياً، ومن الضروري أن يستوعب طلبة الدبلوم بشكل عميق أهمية إدارة المخلفات بطرق متكاملة ومستدامة بطريقة تحافظ على الموارد بمنهجية تدويرية دائرية وليست خطية مستنزفة لها، كما شددت على أهمية التوعية بالإنتاج والاستهلاك المستدامين في منطقتنا من خلال التعرف على مختلف التجارب والمشاريع الناجحة.

وتعرف الطلبة على طرق التعامل مع المخلفات كمورد وليس كنفايات لتعظيم الاستفادة منها، حيث إن الإنتاج والاستهلاك المستدامين يحدان من هدر الموارد وبالتالي إنتاج المخلفات، وإدارتها بطريقة مستدامة واعتماد الاقتصاد الدائري، ما يساهم في حماية البيئة والاقتصاد والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *