اخبار البحرين

طلبة جامعة البحرين يتأهلون لتحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي

يخوض طلبة جامعة البحرين “تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي” الذي يقام على هامش فعاليات أسبوع “جيتكس” في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر 2023م.

ويأتي ذلك بعد أن تصدر طلبة الجامعة الوطنية مسابقة «تحدي البحرين الثاني لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي 2023»، وهي المسابقة التمهيدية التي تؤهل لخوض المسابقة الأكبر “تحدي العرب”.

ونظمت جامعة البحرين بتاريخ 30 سبتمبر 2023م الحفل الختامي للنسخة الثانية من تحدي البحرين لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي 2023م، وذلك بالتعاون مع جمعية الاتصالات فرع مملكة البحرين التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE ComSoc)، حيث شارك في التحدي 24 مشروعاً، بواقع 14 مشروعاً في فئة مشروعات التخرج الطلابية، و10 مشروعات في فئة الشركات الناشئة.

وفي نهاية الاحتفالية، أعلن رئيس اللجنة المنظمة عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة البحرين الأستاذ الدكتور مهاب منجود، عن فوز الطالبين من كلية الهندسة بجامعة البحرين: إحسان علي الحواج، وزينب الصفار، بالمركز الأول في فئة مشاريع الشركات الناشئة، عن مشروعهما شركة حاضنة الأطفال المبتكرة.

كما كشف عن فوز الطالبين في كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين سلمان الشيخ، وناهد الشيخ، بالمركز الأول في فئة مشروعات التخرج عن مشروعهما Axis، وهو عبارة عن قفاز ذكي يترجم لغة الاشارة إلى صوت باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وأشاد نائب رئيس جامعة البحرين لخدمات تقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية الدكتور أسامة عبدالله الجودر، الذي شارك في الاحتفال بالمسابقة، التي تنمي مهارات الطلبة، وتحفز الإبداع والابتكار وروح المنافسة لديهم، مشيراً إلى حرص جامعة البحرين على احتضان مثل هذه المسابقات العلمية الرصينة، وإشراك الطلبة فيها.

وشكر د. الجودر اللجنة المنظمة، والداعمين لها، ولجنة التحكيم، وجميع العاملين من الطلبة والأساتذة على الجهود التي بذلوها في الفعالية، التي تحتضنها كلية الهندسة في جامعة البحرين للعام الثاني على التوالي، متمنياً لجميع الطلبة مزيداً من التوفيق والتميز.

وتألفت لجنة التحكيم التي استمعت لعروض الطلبة من خبراء وأكاديميين مختصين، وهم: الدكتور زهير خليفة البحري، رئيس قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة البحرين، والدكتور جاسم حاجي، المستشار التنفيذي للذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في مركز سمو الشيخ ناصر للبحوث والتطوير في الذكاء الاصطناعي، والدكتور محمد الجرجاوي، أستاذ برنامج هندسة الإلكترونيات في كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، والدكتورة عائشة محمد السيد، رئيسة قسم هندسة الحاسوب بجامعة البحرين، والدكتورة ريهام المساعيد الأستاذة المساعدة بكلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، والدكتور محمد ماجد الخالدي، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة في جامعة البحرين.

وفاز بالمركز الثاني في فئة الشركات الناشئة مشروع IoT Fridge وهو عبارة عن ثلاجة ذكية، توظف التقنيات الناشئة، للتعرف على المحتويات داخل الثلاجة، لثلاثة طلبة من جامعة البحرين وكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين).

في حين حصل على المركز الثاني في فئة مشاريع التخرج مشروع BOCCIA Judging System، وهو نظام تحكيم ذكي لرياضة البوتشيا، قائم على التقنيات المتطورة كالحوسبة السحابية، ومعالجة الصور وغيرها، بهدف أتمتة عملية التحكيم وتسهيلها، وتوظيف المحاكاة ثلاثية الأبعاد (3D)، وقد شارك في تصميم المشروع طلبة كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين.

وحصل مشروع CyberAttack Resistant Transportation System على المركز الثاني أيضاً، ويقوم المشروع على أساس توظيف التعلم العميق وتعلم الآلة و“البلوك تشين“، لتأمين الشبكات ضد الهجمات الإلكترونية، وتقليل مخاطر الحوادث الناجمة عنها.

ومن المقرر أن تشارك إلى جانب مملكة البحرين ثلاث عشرة دولة عربية في تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، وقد حضر الحفل الختامي نائب رئيس تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي المهندس محمد عبود، والمهندس وفيق أجور، رئيس جمعية الاتصالات فرع البحرين التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، والمهندس محمد أحمد بن علي، القائم بأعمال مدير إدارة الاتصالات بوزارة المواصلات والاتصالات.

ومما يجدر ذكره أن مسابقة التحدي العربي تنعقد للعام السابع على التوالي بمشاركة أكثر من 5000 مشارك في 3 مسارات رئيسية هي: طلاب المدارس، ومشروعات التخرج، والشركات الناشئة في الدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *