اخبار البحرين

علماء يربطون وفاة آلاف المرضى بدواء شجّع عليه ترامب

إرم نيوز

يعتقد العلماء أنه في بداية جائحة كوفيد19، أدى استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين للمرضى، الذي شجع على تناوله الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلى وفاة ما يقرب من 17 ألف شخص في 6 بلدان.

ورجّح علماء فرنسيون أن يكون حوالي 16.9 ألف شخص قد ماتوا في 6 دول فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وإسبانيا وتركيا والولايات المتحدة؛ بسبب تناول عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا خلال الموجة الأولى من جائحة فيروس كورونا.

وتوصل الباحثون الفرنسيون إلى هذا الاستنتاج، ونُشرت نتائج دراستهم، اليوم الجمعة، في مجلة الطب الحيوي والعلاج الدوائي، بعدما أعدها ستة علماء طب من فرنسا يعملون في جامعة كيبيك في كندا.

وأشار العلماء إلى أنه تم وصف عقار هيدروكسي كلوروكين “رغم عدم وجود أدلة تدعم فائدته السريرية”.

واعتمدوا على تقديرات نشرت عام 2021 في مجلة “نيتشر” العلمية، مفادها أن استخدام هيدروكسي كلوروكين أدى إلى زيادة الوفيات بنسبة 11%؛ بسبب اضطرابات ضربات القلب وآثار جانبية أخرى.

وقد يكون عدد الوفيات أعلى بكثير لأن الدراسة تغطي فقط الفترة من مارس إلى يوليو 2020، عندما تم وصف هيدروكسي كلوروكين في أغلب الأحيان، وشجع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على تناوله، معلنا أنه يستخدمه للوقاية من كوفيد.

بالإضافة إلى علاج الملاريا، يوصف هيدروكسي كلوروكين أيضًا لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة وبعض أمراض المناعة الذاتية الأخرى.

وأوقفت منظمة الصحة العالمية تجارب استخدام هيدروكسي كلوروكين كعلاج لفيروس كورونا في يونيو 2020 بعد اكتشاف مشاكل في القلب لدى بعض المرضى، وفي الوقت نفسه ألغت الهيئة التنظيمية الأمريكية ترخيص الاستخدام الطارئ لهيدروكسي كلوروكين والكلوروكين، وهو دواء مضاد للملاريا، بعد أن اكتشف الخبراء أن لهما آثارا جانبية خطيرة.

ولم تستبعد وزارة الصحة الروسية بعد ذلك هيدروكسي كلوروكين من التوصيات لعلاج كوفيد، إذ أبلغت عن استخدامه الفعال بجرعات صغيرة للمرضى الذين يعانون من أشكال خفيفة ومعتدلة من كوفيد.

واعترفت الوزارة بأن آلية عمل الهيدروكسي كلوروكين لم تتم دراستها بشكل كامل، وأوصت وزارة الصحة بإيقاف عقار هيدروكسي كلوروكين فقط في مايو 2021.

وتحدث دونالد ترامب، الذي شغل منصب رئيس الولايات المتحدة في بداية جائحة فيروس كورونا، عن تناول عقار هيدروكسي كلوروكين يوميا كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا. وقال: “ماذا لديك لتخسر؟ خذه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *