اخبار البحرين

كنوز “تانيس”.. عرض قناع من الذهب الخالص في المتحف المصري

العين الاخبارية

يعرض المتحف المصري بالقاهرة القناع الذهبي للملك “آمون إم أوبي”، وهو من كنوز “تانيس” إحدى المدن التاريخية في مصر القديمة.

ويعود القناع الذهبي للملك “آمون إم أوبي” إلى عصر الانتقال الثالث والأسرة الحادية والعشرين، وجاء اكتشافه في مقبرة “NRT III” بمدينة صان الحجر في شرق الدلتا “تانيس التاريخية”.

وذكرت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان، أن الملك “آمون إم أوبي” هو رابع ملوك تانيس التاريخية، وابن الملك بسوسنس الأول، واكُتشفت مقبرته بجانب مقبرة والده، وقناع مصنوع من الذهب.

ويُعرض القناع الذهبي داخل قاعة تانيس في المتحف المصري بالتحرير، وهي القاعة المخصصة لعرض كنوز عاصمة ملوك الأسرتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين، حوالي 1070712 قبل الميلاد.

واكتشف كنوز تانيس عالم الآثار الفرنسي بيير مونتيه أثناء الحرب العالمية الثانية، وتضم ما يقرب من 2500 قطعة أثرية من مقابر ملوك الأسرتين، وتشمل قاعة تانيس أقنعة جنائزية ذهبية، وتوابيت فضية، وأغطية أصابع ذهبية.

كما تضم قاعة تانيس مجموعة فريدة من الذهب مطعمة بالأحجار شبه الكريمة، وأواني من الذهب والفضة، وقطعًا برونزية، تعود لمقابر ملوك الأسرتين: الملك بسوسنس الأول، والملك أوسركون الثاني، والملك تاكلوت الثاني، والملك شاشنق الثاني.

ويضم المتحف المصري بالتحرير أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون وكنوز تانيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *